موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

صراع شعبي عام وقع في الاوساط اليهودية (الييشوف اليهودي) في فلسطين عشية الحرب العالمية الاولى. وتزامن هذا الصراع مع الاستعدادات

لاعلان افتتاح مدرسة مهنية - تكنولوجية في حيفا والتي تحولت مع الزمن الى معهد التخنيون للعلوم التطبيقية. وبدأ الصراع داخل الهيئة الادارية للمؤسسة التعليمية المذكورة والتي شارك فيها اعضاء من منظمة (عزرا) اليهودية الالمانية. وصدر القرار بأن لغة التعليم هي الالمانية، وجاء هذا القرار لان اللغة العبرية قليلة التعابير والمصطلحات التي لها علاقة بالمواضيع العلمية والتقنية. ودار الصراع بين اولئك الذين ايدوا ضرورة تعليم المواضيع باللغة العبرية لكونها لغة الشعب اليهودي في (ارض ابائه واجداده) وبين الذين نادوا بتعليم المواضيع باللغة الالمانية. وبلغ الصراع اوجه عندما اعلن المعلمون العبريون اضرابا عن التعليم وبلغ الامر درجة من التشدد عندما انفصل عدد من المعلمين عن مدارس عزرا واقاموا مدارس في مختلف انحاء البلاد لغة التعليم فيها هي اللغة العبرية.

وتوقف الصراع اثر اندلاع الحرب العالمية الاولى دون ان يُحسم نهائيا ً. ولكن لما وضعت الحرب المذكورة اوزارها افتتح معهد التخنيون في حيفا وأُعلن عن اللغة العبرية لغة التعليم فيه.

المصطلحات المستخدمة:

التخنيون, عزرا