موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

ناشط اسرائيلي في مجال الحركة الاستيطانية في النقب. وناشط أيضا في مجال الضغط على الحكومة السوفييتية لتسهيل هجرة اليهود الروس إلى اسرائيل.

ولد في بيلوروسيا في عام 1923. وهاجر إلى فلسطين في عام 1935، وسكن أولاً في مستوطنة بات شلومو. وشارك ضمن حركة

"بني عكيفا" في إقامة كيبوتس طيرات تسفي في منطقة بيسان. ثم ترأس عملية إقامة بؤرة استيطانية في بيريا بالقرب من مدينة صفد في الجليل الأعلى. وشارك في عام 1947 في تأسيس كيبوتس ساعاد في منطقة النقب. وترأس حركة عامة في اسرائيل لتشجيع الحركة الاستيطانية في النقب وذلك بين 1959 و 1967.

وعينته الحكومة الاسرائيلية بين 1968 و 1987 مندوبا عنها للقيام بنشاطات سرية في الاتحاد السوفييتي لتنشيط حركة الهجرة إلى اسرائيل. وقام بنقل أدوات صلاة خاصة بالطقوس الدينية اليهودية إلى جاليات يهودية منتشرة في عدة مناطق في الاتحاد السوفييتي. وكذلك قام مع آخرين بنقل كتب لتعليم اللغة العبرية والأدب العبري. إضافة إلى أشرطة تسجيل احتوت على أغان عبرية، وذلك من منطلق تعميق العلاقة بين اليهود الروس وبين اسرائيل، كما رأى ساسة اسرائيل في السبعينات، حيث ارتفعت وتيرة هجرة اليهود الروس من الاتحاد السوفييتي.

وسهلت منظمة "نتيف" الحكومية في اسرائيل مشاركة دور النشر الاسرائيلية في عرض كتبها في معرض موسكو الدولي للكتاب في مطلع الثمانينات، وكان وراء هذه المشاركة كرول نفسه.

ومنحته وزارة الثقافة الاسرائيلية جائزة اسرائيل لمشروع الخدمة والعطاء وذلك في عام 2000.

توفى في 27 تموز 2008.

المصطلحات المستخدمة:

بني عكيفا, كيبوتس, طيرات تسفي