موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

لم يكن بالإمكان اعتبار شمالي امريكا، خاصة الولايات المتحدة منطقة تزويد بالمهاجرين اليهود إلى اسرائيل، لكونها، أي شمالي امريكا،

منطقة استيعاب لمهاجرين من كافة أحاء العالم. ولكن التحول حصل في أعقاب حرب حزيران 1967 حيث ساد الشعور بنشوة انتصار الجيش الاسرائيلي على الجيوش العربية، وتعمقت عملية نشر الدعاية الصهيونية في الشارع الامريكي بضرورة الهجرة إلى اسرائيل لدعم وجودها وبقائها. والواقع أن الهجرة اليهودية من امريكا (كندا والولايات المتحدة الامريكية) لم تنجم عن وضع اقتصادي صعب أو جرّاء حالة اجتماعية وسياسية، إنما كانت صورة اسرائيل المنتصرة والتي تستطيع أن توفر الأمن والأمان والسلام لليهود. من جهة أخرى، الشعور لدى المهاجرين اليهود من الولايات المتحدة خاصة، أنه باستطاعتهم العودة متى شاءوا لأن جنسيتهم تبقى معهم وسارية المفعول.

وكانت الوكالة اليهودية قد أرسلت بعثات خاصة وموفدين من قبلها إلى مختلف المدن في الولايات المتحدة وكندا حيث تتواجد وتقيم الجاليات اليهودية لشرح المرحلة الدقيقة التي كانت تمر فيها اسرائيل وأهميتها في صقل وبلورة الشخصية اليهودية الآخذة بالتيقظ والتطور، ونجحت الوكالة في ان تؤثر على شرائح واسعة من المجتمع اليهودي المتدين لكون الرابط الديني بالنسبة لأبناء هذه الشرائح مهم جدا بالعلاقة مع ارض الميعاد والخلاص فيها.

والملاحظ ان كثيرين ممن هاجر من امريكا الشمالية عاد إلى مواطنه السابقة لصعوبة التأقلم في ظروف الحياة في اسرائيل مقارنة مع أحوالهم ومستوى معيشتهم السابق. أما الذين بقوا فاندمجوا في حياة اسرائيل وساهموا في إثراء مرافقها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، خاصة وأن معظمهم قد توطن في المنطقة الوسطى من اسرائيل(في تل ابيب وضواحيها)، وذلك لتقدم الحياة وتعدد مرافقها في هذه المنطقة، ما يتجاوب مع متطلبات حياة المهاجرين.

المصطلحات المستخدمة:

الصهيونية, الوكالة اليهودية