موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

اي اللجنة القومية اليهودية. وهي عبارة عن هيئة تمثيلية أقامتها الحركة الصهيونية لليشوف (اي المستوطنات اليهودية) في فلسطين خلال فترة الانتداب البريطاني.

وعملت اللجنة من سنة 1920 وحتى قيام اسرائيل. ونالت اللجنة اعترافا مباشرا من قبل المندوب السامي البريطاني هربرت صموئيل. اما الحكومة البريطانية في لندن فإنها اعترفت باللجنة العام 1928 كهيئة رسمية ليهود فلسطين ولها الحق في رعاية الشؤون الدينية والتربوية والاجتماعية والصحية وغيرها مما له علاقة باليهود في فلسطين.

وكانت اللجنة تعبيرا عن نوع من الاستقلال الذاتي للمستوطنات والتجمعات اليهودية في فلسطين.وقامت اللجنة بتنظيم شبكة التعليم ومؤسسات الصحة والشؤون الاجتماعية وتنظيم البلديات والسلطات المحلية اليهودية واقامة الحاخامية اليهودية الرئيسية للاهتمام بالقضايا الدينية والاحوال الشخصية. واهتمت اللجنة بشؤون الدفاع والامن لليشوف اليهودي وقامت بتنظيم مشاركة الشباب اليهودي في المجهود الحربي البريطاني كتعبير عن المشاركة وفي نفس الوقت لاتاحة الفرصة امام المتطوعين في الجيش البريطاني للتعرف على انواع الاسلحة وكيفية استعمالها استعدادا للمستقبل. ولقد اجازت السلطات الانتدابية للجنة جباية رسوم من اليهود لصرفها على المشاريع والخدمات. ولقد مثلت اللجنة اليهود امام عصبة الامم والمؤسسات البريطانية والوفود العربية المفاوضة في مسألة فلسطين وامام لجان التحقيق التي ارسلتها بريطانيا او المحافل الدولية الاخرى. اما الذين ترأسوا اللجنة فكانوا: ديفيد يلين، وبنحاس روطنبرغ، واسحق بن تسفي، ودافيد ريميز. وأُعلن عن انتهاء عمل اللجنة مباشرة بعد الاعلان عن قيام اسرائيل.

المصطلحات المستخدمة:

الصهيونية