موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

الصندوق الدائم لإسرائيل او الصندوق القومي اليهودي. مؤسسة تابعة للمنظمة الصهيونية العالمية متخصصة بشراء الاراضي في فلسطين،

وتحضيرها وتحديد الاهداف المتوخاة من هذه الاراضي، مثل الاستيطان أو اقامة مشاريع اسكان وغيرها، وتهتم بالحفاظ على هذه الاراضي باعتبارها ملك الشعب اليهودي فقط. وكان هيرمان شابيرا اقترح مشروع اقامة هذا الصندوق على المؤتمر الصهيوني الاول في بازل العام 1897 وتمت المصادقة عليه في المؤتمر الصهيوني الخامس العام 1901، وجاء في نظام العام الصندوق ان (الاراضي التي يتم شراؤها لا يمكن بيعها وتكون مُلكاً ابديا للشعب اليهودي في ارض آبائه واجداده). ويمكن تأجير الاراضي لمدد تصل إلى 49 سنة وبحسب شروط مقيدة للغاية وذلك بهدف منع السمسرة على الاراضي او تحويلها الى غير اليهود.

ان الصفقات التي عقدتها الكيرن كييمت قبل العام 1948 شكلت الاساس لإقامة الاستيطان اليهودي في فلسطين، اذ تمت عمليات شراء اراضي مرج ابن عامر ومناطق في خليج حيفا وفي شمالي النقب وغيرها. وتمكنت الكيرن كييمت من شراء ما مجموعه 933,000 دونم من مجموع اراضي فلسطين حتى العام 1948. وامتلك اليهود حتى نفس العام المذكور مع اراضي الكيرن كييمت ما نسبته 6ر6% من مجموع اراضي فلسطين.

واجرى الكنيست الاسرائيلي تعديلاً يتعلق بصلاحية وعمل الصندوق وذلك العام 1954 اذ انه اشار الى ان الصندوق يعمل ضمن الاراضي الخاضعة لقوانين الحكومة الاسرائيلية وبالتالي لم تعد الكيرن كييمت تقوم بشراء الاراضي بل صبت اهتمامها على استصلاح الاراضي وتشجيرها وتوفير بعض الخدمات الاخرى مثل رعاية المهاجرين اليهود وتقديم خدمات صحية معينة وتربوية في بعض الميادين.

وتم ابرام اتفاقية بين حكومة اسرائيل وبين الصندوق العام 1960 بحيث سُلمت الاراضي التي كانت خاضعة للقيرن قييمت الى دائرة اراضي اسرائيل. وجرى الاتفاق على ان نصف اعضاء مجلس ادارة اراضي اسرائيل يكون من مندوبي الكيرن كييمت.

وهكذا ساهمت الكيرن كييمت في توفير الاراضي للحركة الاستيطانية الصهيونية قبيل انشاء اسرائيل.

المصطلحات المستخدمة:

الصهيونية