موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

هو الهيئة العليا لحزب (أو حركة) (أغودات يسرائيل). والأعضاء فيها من الحاخامات الكبار، وباستطاعة هؤلاء تقرير مصير وطريق الحركة

اعتماداً على الشريعة اليهودية. وتم تشكيل هذا المجلس العام 1912، وأخذ على عاتقه حق تعيين الأعضاء فيه. أما الأعضاء فهم بشكل خاص من كبار رجال الدين اليهود المعروفين في الأوساط المتدينة. وتكونت ثلاثة مجالس لكبار التوراة إثر الحرب العالمية الثانية، واحد في فلسطين والثاني في أوروبا والثالث في الولايات المتحدة الأميركية. أما في اسرائيل فتكون المجلس في مطلع الثمانينيات من 16 عضواً وفي مقدمتهم الحاخام اليعازر شاخ، وزعيم التيار المتصوف (الحسيديم) الحاخام سيمحا التار، لكن انشقاقاً حصل داخله بين التيارين، خصوصاً عند قيام الحاخام شاخ بدعم حركتي (شاس) و(ديجيل هتوراه) (علم التوراة). وعشية انتخابات الكنيست الثانية عشرة أعلن الحاخام شاخ عن انسحابه من مجلس كبار التوراة، فقام الأعضاء المتبقون في المجلس وعددهم ثمانية بتعيين ستة أعضاء جدد من التيار المتصوف، وعليه امتلك هذا المجلس قوة في الشارع المتدين (الحسيدي).

جدير بالذكر أن جلسات المجلس تجري باللغة اليديشية، وهذا كان سبباً كافياً لعدم وصول أو انتخاب حاخامات يهود من الجاليات الشرقية (السفارادية)، وهذا السبب أيضاً كان المحرك الرئيسي لإقامة مجلس حكماء التوراة من السفاراديين برئاسة حركة (شاس).