موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

جنرال في الجيش الاسرائيلي. ولد في تل ابيب في عام 1956. ناشط في فرع حركة ابناء عكيفا الدينية في تل ابيب. ودرس في المعهد الديني المتوسط

"نتيڤ مئير" في القدس. والتحق بجامعة بار ايلان حيث درس الاقتصاد ودراسات تاريخية. ثم تابع دراسته للقب الثاني (الماجستير) في جامعة تل ابيب في موضوع ادارة الأعمال. وانتسب إلى سلاح المظليين في عام 1974. ورُقي إلى درجة ضابط ثم قائد كتيبة رقم 202. وعُيّن في عام 1991 قائدا لوحدة الاحتياط ثم قائدًا لمدرسة الضباط. واوفدته قيادة الجيش الاسرائيلي في عام 1996 إلى الولايات المتحدة للاستكمال في مواضيع أمنية وعسكرية. وفور عودته في عام 1999 عين ضابطا للتربية في الجيش، ثم عين في 2004 رئيسا لدائرة القوى البشرية في الجيش الاسرائيلي.

شطيرن من حيث تنشئته وتوجهاته السياسية تابع لتيار الصهيونية الدينية. ووجهت إليه حركات هذا التيار انتقادات لاذعة لمشاركته في عمليات الانسحاب من غزة في صيف عام 2005. ووجهت إليه لاحقا انتقادات أخرى نتيجة تصريحاته الداعية إلى إدخال تعديلات جذرية بخصوص تجنيد طلاب المعاهد الدينية للجيش الاسرائيلي. وصرح في آذار 2007 عن نيته إدخال تعديلات وتغييرات أساسية تتعلق أيضا بتجنيد الجنود لوحدة "ناحال"، ما سيؤدي إلى تفكيك الأطر التي تُغذّي هذه الوحدة من بين الشبيبة اليهودية.