موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

عبارة عن مجموعة من الجسور التي تم مدها في منطقة قناة السويس خلال حرب أكتوبر من العام 1973.

وهذه بعض منها:

· جسر أهارون: نسبة للضابط الجنرال أهارون تننبويم قائد سلاح الهندسة في اللواء الجنوبي في الجيش الاسرائيلي خلال حرب أكتوبر والذي قتل خلال عملية مد الجسر على القناة.

· جسر باروخ: نسبة للضابط الجنرال باروخ ديليئون ضابط الهندسة في الكتيبة 143 والذي قتل خلال عملية مد الجسور على القناة في 18 أكتوبر.

· جسر اللفائف: عبارة عن جسر معقد التصميم تم إنتاجه في سلاح الهندسة في الجيش الاسرائيلي خلال حرب أكتوبر وأثبت فشله أمام الجسور التي مدها الجيش المصري في الحرب ذاتها. والجسر مبني على لفائف معدنية متصلة بعضها ببعض وتطفو على وجه المياه. وكان مخطط لهذا الجسر أن يتم جره بواسطة دبابات حتى طرف القناة الشرقي ثم دفعه مرة واحدة في القناة بعرض يصل إلى 180 مترا وربط ضفتي القناة في دقائق معدودة. واعتبر هذا الجسر من ابرز الاختراعات في القرن بالنسبة للرؤية العسكرية الإسرائيلية، حيث نال مصممو الجسر جائزة إسرائيل في العام الذي يليه. ولكن خلال جره تفكك الجسر وحال دون تنفيذ عبور للقوات الإسرائيلية بزمن سريع.

· جسر يهودا: نسبة للضابط يهودا حوددا نائب قائد كتيبة في الجيش والذي قتل في 23 أكتوبر في منطقة مد الجسور.

· الجسر البري: هو الجسر الذي أقامه سلاح الهندسة في الجيش الاسرائيلي على قناة السويس، إلى الشمال من البحيرة المرّة. وكان الهدف من مد هذا الجسر تخفيف حركة الوحدات العسكرية الإسرائيلية المتنقلة على طرفي القناة. وشمل مسارا مرصوفا بالزفت وفي وسطه أنبوبا لضخ مياه القناة بصورة طبيعية. وتم تسليم الجسر إلى القوات المسلحة المصرية بعد انسحاب الجيش الاسرائيلي من القناة. وتم هدم هذا الجسر ضمن مشروع إعادة فتح القناة أمام الملاحة العالمية.