موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

وحدة عسكرية تابعة لسلاح الجو الاسرائيلي، وتعتبر من وحدات النخب في الجيش الاسرائيل. وتخضع الوحدة لادارة وقيادة القوات الجوية الخاصة في سلاح الجو. وموقع الوحدة في القاعدة الجوية "تل نوف".

وتقوم الوحدة بتدريبات مكثفة وصعبة للغاية وبصورة متواصلة لتحافظ على لياقة افرادها وتمتعهم بصحة جيدة لكونهم يقومون بعمليات انقاذ واخلاء في حالات مركبة ومعقدة للغاية، ومن بينها تقديم علاج ميداني ثم عملية نقل المصابين بالمروحيات الى المستشفيات القريبة لمتابعة العلاج والرعاية الطبية.

تأسست هذه الوحدة في عام 1974 في اعقاب توصية قدمتها لجنة فاحصة شكلت خصيصا بعد حادث طيران وقع سنتين قبل تأسيسها. والحادث كان جرّاء اصطدام طائرتي فانتوم اثناء تحليقهما فوق البحر قبالة تل ابيب ومقتل احد الطيارين وانتشال الثلاثة الباقين.

وكانت نتائج الفشل في حرب اوكتوبر عام 1973 احد الدوافع المحركة الى اقامة مثل هذه الوحدة. واطلق عليها في البداية "وحدة الانقاذ والابعاد 669" وسرعان ما تشكلت الوحدة من مقاتلين اسرائيليين من سلاح البحرية. وانخرطت الوحدة في دورة تأهيلية خاصة. وبلغ عدد افرادها 12 جنديا فقط عند التأسيس.

وقررت قيادة هيئة الاركان في نهاية عام 1978 ضم وحدة الاخلاء بالطيران 386 الى الوحدة 669. وضمت الوحدة 386 اطباء ومضمدين متخصصين بمجال الانقاذ والاخلاء من ميادين الاحداث والقتال الى المستشفيات القريبة.

وتم توسيع نطاق عمل الوحدة ابتداء من العام 2004 ليشمل مهمة اضافية تتعلق بالبحث عن مفقودين جراء معركة او ظواهر الطبيعة(الاعاصير، الامواج العالية، الفيضانات...). وتم تغيير اسم هذه الوحدة ليصبح "وحدة الانقاذ والاخلاء الحربي بالطيران).

وبالرغم من كونها وحدة عسكرية الا انها تقوم بمهمات لها علاقة بالمدنيين. ومن بين المهام التي تقوم بها هذه الوحدة: انقاذ قوات عسكرية عالقة من ميدان القتال، واخلاء مصابين من ساحات المعارك، وانقاذ واخلاء مصابين مدنيين في مواقع الجولات ومسارات الطبيعة في مختلف انحاء اسرائيل، وانقاذ طواقم بحرية عالقين في سفن حربية او تجارية او مدنية، والقيام بمهمة مسح جوي لمواقع مشتبه بها. وتستعمل الوحدة عددا من الطائرات المروحية من نوع UH-60 (بلاك هوك)، وتعرف في سلاح الجو الاسرائيلي باسم "ينشوف"(البومة)، ومروحية من نوع CH-53 (سي ستاليون)، وتعرف في سلاح الجو باسم "يصعور" (طائر النّوء ـ طائر بحري).

وتتألف الوحدة من فريق انقاذ وفريق اخر للاخلاء ويضم مجموعة من الاطباء والمضمدين وفريق مكلف بالاهتمام بالتجهيزات الخاصة بالانقاذ والاخلاء. وللوحدة مدرسة لتأهيل جنود اسرائيليين للعمل ضمن صفوف هذه الوحدة. وشكلت في عام 2006 فرقة متخصصة بالبحث عن مفقودين بعد ان كان هذا الامر موزعا بين فرق ووحدات اخرى.

وتهتم مدرسة اعداد طواقم هذه الوحد بتدريب الجنود في مواقع ذات ظروف طبيعية صعبة واحوال جوية قاسية. وتفرض قيادة الجيش الاسرائيلي على المنتسبين الى هذه الوحدة ان يقدموا الخدمة فيها لمدة 16 شهرا.

وتولى قيادة الوحدة عند تأسيسها الجنرال يورام شاحار(1974)، ويتولاها حاليا متان ساجي (منذ 2006).