موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

اختصار بالعبرية للكلمات (متندفي حوتس لأرتس ((متطوعون قدموا من خارج البلاد)، وهم عبارة عن متطوعين قدموا من بلدان أوروبية لمساعدة العصابات اليهودية في معارك 1948 ، وبلغ عددهم حوالي ثلاثة آلاف متطوع،

كان قسم منهم شارك في معارك الحرب العالمية الثانية، واكتسبوا خبرة وتجربة حربية وعسكرية نقلوها إلى فلسطين واستخدموها ضد العرب الفلسطينيين والعرب عامة الذين حضروا لدعم الفلسطينيين. وتمحورت اهميتهم في سلاحي الجو والبحرية، وقام عدد منهم وخاصة الطيار ين باستعمال الطائرات التي كانت بحوزة (الهاغاناه) ضد مواقع وقرى فلسطينية. قاموا أيضاً بتدريب عدد من الطيارين اليهود على استخدام بعض أنواع الطائرات وكيفية التحليق والقصف.

وهؤلاء قدموا إلى فلسطين بدون موافقة من قبل حكومات بلادهم التي تمنع التطوع من أجل الحرب، أي تمنع المرتزقة، وهؤلاء كانوا مرتزقة بكل ما تعنيه الكلمة. من أبرز هؤلاء كان ميكي ستون، واسمه بالعبرية دافيد ماركوس الذي تولى قيادة جبهة القدس وقتل في إحدى معاركها في حزيران العام 1948. أما البقية فلم تنشر قائمة بأسمائهم بسبب منع حكوماتهم لأُسلوب المرتزقة. ومما لا شك فيه أن مساهمة هؤلاء كانت كبيرة في وضع الاساس لإقامة الجيش الاسرائيلي فيما بعد.

المصطلحات المستخدمة:

الهاغاناه