مجلة قضايا إسرائيلية

المجلة البحثية الأولى والوحيدة من نوعها باللغة العربية تختص بالشؤون الإسرائيلية، تشمل مساهمات نقدية وأكاديمية أصيلة ومترجمة.
من جابوتنسكي إلى نتنياهو: عناصر الفكر الصهيوني اليميني
  • مجلة "قضايا إسرائيلية"
  • هنيدة غانم

يشمل هذا العدد من "قضايا إسرائيلية" دراسات ومقالات، خاصة ومترجمة، تتعلق بعناصر الفكر الصهيوني اليميني منذ زئيف جابوتنسكي، مؤسس الحركة الصهيونية التصحيحية أو التنقيحية، ومن ضمنها ترجمة خاصة لمقال هذا الأخير "عن الجدار الحديدي" الذي صاغ فيه مقاربته إزاء السكان الأصليين في فلسطين، وهي المقاربة نفسها التي جرى تبنيها لاحقًا من جانب التيار الرئيسي في الحركة الصهيونية، وهو "التيار العمالي" بزعامة دافيد بن غوريون.

ولا بُدّ من التأكيد على أن هذه العناصر تنعكس، من جهة، على سياسة الحكومة الإسرائيلية الحالية التي تدير الأحزاب اليمينية دفتها، بقدر ما تنعكس من جهة أخرى على مجموعة من مراكز الفكر السياسي الإسرائيلي. وللتدليل على هذه العملية الأخيرة فإننا نقدّم أيضًا ترجمة لدراستين إسرائيليتين جديدتين تتعلق الأولى بما يسمى "تهديد الإرهاب النووي"، بينما تتطرّق الثانية إلى الاتجاهات الديمغرافية في إسرائيل ومدى تأثيرها المتوقع على الطابع اليهودي لإسرائيل.

وتندرج المقابلة الخاصة مع رئيس قسم التاريخ العام في جامعة تل أبيب في هذا الإطار، من حيث تناولها للخريطة الحزبية الإسرائيلية ومحاولات اليمين الإسرائيلي الرامية إلى الهيمنة على الأجندة السياسية العامة وتغيير قواعد اللعبة الحزبية والبرلمانية برمتها.

فضلاً عن هذا المحور، نقدّم في زاويتي قراءات والمكتبة عروضًا موسعة ومقتضبة لمجموعة من الإصدارات الإسرائيلية أو المتخصصة في دراسة إسرائيل.

كما تطالعون في زاوية متابعات مقالات وتقارير حول الصراع الدائر في المؤسسة الأكاديمية الإسرائيلية بشأن وجهة هذه المؤسسة المستقبلية، وحول آليات الاستملاك الصهيونية للقدس وفلسطين، وحول تصورات "خبراء" يهود من إسرائيل والخارج لمستقبل اليهود في العالم حتى العام 2030، علاوة على مقالة مترجمة تتناول العلاقة بين التعليم والوضع الاقتصادي- الاجتماعي لإسرائيل.

إن مواد هذا العدد ترتبط، بهذا القدر أو ذاك، بخصائص إسرائيل في الوقت الحالي، بقدر ما ترتبط بعودتها إلى أصولها السياسية والفكرية التي تكرّست ضمن حقل التجاهل التام للوجود القومي الفلسطيني وحقوقه وتاريخه وثقافته.

العنوان تحميل الملف
محمد ابو سمرة - زئيف جابوتنسكي والقضي الفلسطينية تحميل الملف
فتح الملف
زئيف جابوتنسكي - عن الجدار الحديدي تحميل الملف
فتح الملف
البروفسور غادي الغازي- الانسحابات التكتيكية من غزة و جنوب لبنان لم تسفر عن اضعاف اليمين الاسرائيلي تحميل الملف
فتح الملف
تشاك فرايليخ- سيناريوهارمجدون- اسرائيل وتهديد الارهاب النوويد. تشاك فرايليخ تحميل الملف
فتح الملف
الاتجاهات الديمغرافية السائدة في اسرائيل تحميل الملف
فتح الملف
مهند مصطفى - المؤسسة الاكاديمية الاسرائيلية بين صراعها الداخلي والصراع مع وزارة المالية تحميل الملف
فتح الملف
انطوان شلحت- فصول في دليل الاستملاك الصهيوني للقدس وفلسطين تحميل الملف
فتح الملف
برهوم جرايسي- اسرائيل ستكون المصدر الوحيد لزيادة عدد اليهود في العالم تحميل الملف
فتح الملف
تحسين يقين- كتابان جديدان لمركز مدار تحميل الملف
فتح الملف
سلافة حجاوي - كشف الطبيعة الاستعمارية للاستيطان الصهيوني في فلسطين وتفنيد اساطيره المؤسسة تحميل الملف
فتح الملف
بلال ضاهر- بين الغيبية الفكرية الصهيونية و الثيولوجيا السياسية الاسرائيلية تحميل الملف
فتح الملف
المكتبة تحميل الملف
فتح الملف

قضايا إسرائيلية

أحدث الأعداد