مجلة قضايا إسرائيلية

المجلة البحثية الأولى والوحيدة من نوعها باللغة العربية تختص بالشؤون الإسرائيلية، تشمل مساهمات نقدية وأكاديمية أصيلة ومترجمة.
عن الذاكرة الجماعية الإسرائيلية.. عملية الهندسة، حقيقة الصيرورة
  • مجلة "قضايا إسرائيلية"
  • هنيدة غانم
  • 130
  • 978-9950-330-49-8

قضايا إسرائيلية عدد (36) عن الذاكرة الجماعية الإسرائيلية.. عملية الهندسة، حقيقة الصيرورة

يتناول محور هذا العدد من "قضايا إسرائيلية" موضوع الذاكرة الجماعية الإسرائيلية، التي تعتبر من أبرز النماذج على الذاكرات الجماعية المسبقة البرمجة والمسبقة الأدلجـة.

ولا شك في أن هناك العديد من الجوانب، التي يمكن إخضاعها للقراءة والتحليل في هذا الشأن تحديدًا، وبالتأكيد ليس في وسع محور واحد الإحاطة بها كلها. وبناء على ذلك، فإن المقالات المنشورة اقتصرت على الجوانب المتعلقة ببناء هذه الذاكرة فيما يخص المحرقة النازية وهوية اليهود الشرقيين، علاوة على ما يخص عروبة فلسطين ومحاولات محوها أو طمسها، كما يتبدى الأمر في مجال تسميات الأماكن والمواقع المختلفة، وفي مجال إخراس التاريخ العربي وإبادة الشواهد الثقافية الفلسطينية.

وبطبيعة الحال فإن الذاكرة الجماعية تشمل، بشكل عام، عنصري التذكر والنسيان على حدّ سواء، وفي حال الذاكرة الجماعية الإسرائيلية فإن أكثر ما تحيل إليه في هذا الصدد هو جوهر منظومة الهيمنة الصهيونية، التي جاءت كي تخدم مشروع إقامة "الوطن القومي اليهودي" من خلال تجاهل الشعب العربي الفلسطيني، تاريخًا وحقوقًا وثقافة. وحتى الآن فإنّ الدراسات، وبالذات الإسرائيلية، التي تناولت ما ترتب على هذا المشروع من كوارث لحقت بالثقافة والحضارة في فلسطين تعدّ قليلة للغاية، ومع ذلك فإن بعضها أشار إلى أن لحظة تخريب الثقافة الفلسطينية هي لحظة ميلاد وعي إسرائيلي، مؤسّس ليس فقط على محو وجود العرب، وإنما أيضًا على تدمير ثقافتهم.

بالإضافة إلى هذا المحور، نقدّم في زاويتي قراءات والمكتبة عروضًا موسعة ومقتضبة لمجموعة من الإصدارات الإسرائيلية أو المتخصصة في دراسة إسرائيل.

كما تطالعون في زاوية متابعات ترجمة لأهم مقاطع تقرير جديد صادر عن منظمتين إسرائيليتين لحقوق الإنسان والتخطيط حول أعمال البناء الإسرائيلية الاستيطانية في محيط مدينة القدس، وخاصة في مستوطنة "معاليه أدوميم". ويؤكد التقرير، ضمن جملة أشياء أخرى، أن الموقع الجغرافي لهذه المستوطنة يمسّ الحق الجماعي للشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وذلك لأنها تبتر الضفة الغربية في نقطة إستراتيجية وتقسمها إلى كانتونين اثنين بحيث لا يكون من المتاح إقامة دولة فلسطينية قابلة للوجود وذات تواصل جغرافي طبيعي ومنطقي.

العنوان تحميل الملف
جاكي فيلدمان- في اعقاب الاستغلال الاسرائيلي للمحرقة, الوفود الشبابية الاسرائيلية الى بولندا والهوية القومية تحميل الملف
فتح الملف
غيش عميت- معطيات جديدة حول مصير المكتبات الفلسطينية التي نهبها دولة اسرائيل عند قيامها تحميل الملف
فتح الملف
مصطفى كبها- الصراع الفلسطيني الصهيوني - والحرب على الذاكرة في الحيز المكاني تحميل الملف
فتح الملف
يالي هشاش - سياسة الحنين غلى بغداد - تغيير أم اعادة انتاج للهيمنة الاشكنازية تحميل الملف
فتح الملف
ندوة خاصة- عناصر الرواية الاسرائيلية للنكبة تحميل الملف
فتح الملف
الصحافي و المؤرخ الاسرائيلي د. توم سيغف- الذاكرة الاسرائيلية تبدأ من العام 1917! تحميل الملف
فتح الملف
وقائع ضم معلن... نوايا الحكومة الاسرائيلية من اقامة معاليه ادوميم و مخططات ضمها الى مدينة القدس و المس بالفلسطينيين تحميل الملف
فتح الملف
مرزوق الحلبي- محاولات لضبط سوق الثقافة الاسرائيلية بواسطة التشريع! تحميل الملف
فتح الملف
انطوان شلحت- - رابطة (بريت شالوم) بين الماضي و الحاضر تحميل الملف
فتح الملف
بلال ضاهر- كتاب جديد حول جهاز الامن الاسرائيلي تحميل الملف
فتح الملف
المكتبة تحميل الملف
فتح الملف

قضايا إسرائيلية

أحدث الأعداد