مجلة قضايا إسرائيلية

المجلة البحثية الأولى والوحيدة من نوعها باللغة العربية تختص بالشؤون الإسرائيلية، تشمل مساهمات نقدية وأكاديمية أصيلة ومترجمة.
دحر النخبة العسكرية الأشكنازية المتدينون والشرقيون والمهاجرون يسيطرون على القيادة
  • مجلة "قضايا إسرائيلية"
  • البروفسور عزيز حيدر
  • 130
  • 978-9950-330-30-6

قضايا إسرائيلية عدد 28 " دحر النخبة العسكرية الأشكنازية .. المتدينون والشرقيون والمهاجرون يسيطرون على القيادة"، برزت في السنوات الأخيرة الصراعات الحادة التي تدور حول تقسيم الموارد وحول ماهية الدولة وتقاسم الأدوار والمسؤوليات في إسرائيل، ويبدو أنها ستبقى من أبرز خصائص المجتمع الإسرائيلي في السنوات القادمة. بعض هذه الصراعات ظهر مع قيام الدولة وحتى قبل ذلك، ولكن الجزء الآخر منها أخذ يطفو على السطح في العقدين الأخيرين. هذا البروز للصراعات المختلفة واشتدادها ناتج بالأساس عن التطورات السياسية والأمنية واستمرار عملية الخصخصة واندماج إسرائيل في العولمة الاقتصادية والثقافية.

يلاحظ القارئ من الدراسات التي يشملها هذا العدد من "قضايا" مدى تأثير توقيع اتفاقات أوسلو عام 1993 وفشلها في تحقيق السلام على عدد من التطورات المهمة في المجالين السياسي والأمني. كما يلاحظ أن التطورات الأمنية (خاصة الانتفاضة الثانية وحرب لبنان الثانية) قد أدخلت الجيش الإسرائيلي في نقاشات حادة حول مكانته، كان في السابق "يترفع" عنها بفضل المكانة العالية التي منحه إياها الإسرائيليون تعبيراً عن أهمية الأمن للدولة والمجتمع. إلا أن عملية "ذبح البقرات المقدسة" قد طالت الجيش والمحكمة العليا و"الصندوق القومي اليهودي" ومعظم المؤسسات والهيئات باستثناء أجهزة المخابرات. تدور معظم السجالات بين المنتخبين في الهيئات التمثيلية (الكنيست والحكومة) وبين المهنيين (قضاة المحكمة العليا، الاقتصاديين والنخب العسكرية). كما يدور صراع حاد بين القطاعات الإثنية المشكلة للمجتمع الإسرائيلي وشرائح اجتماعية مختلفة وسكان أنواع مختلفة من المستوطنات وبين المركز والمحيط حول موارد الدولة.

هذا العدد من "قضايا" يتناول بالعرض والتحليل عدداً من أهم القضايا التي يدور حولها الصراع في إسرائيل: قضايا الأرض والتخطيط ، مستقبل الأراضي التي في حوزة "الكيرن كييمت"، الدور الذي يقوم به المحافظون الجدد في تحديد السياسة الإسرائيلية، التركيب الإثني للجيش وتبعاته السياسية والأمنية، تحول الجيش من "جيش الأمة" إلى جيش محترف والمبادرات الإسرائيلية التي سبقت عقد اجتماع أنابوليس. كما نستعرض في هذا العدد القضايا الخلافية المتعلقة بالدين والدولة والرقابة العسكرية.

معظم هذه القضايا تم استعراضها أيضاً في زاوية قراءات: فقد اخترنا عدداً من الكتب التي تعبر عن الواقع الإسرائيلي في جميع جوانبه وحيثياته، إضافة إلى تقديم مقتضب لأهم الإصدارات عن إسرائيل في الأشهر الأخيرة.

العنوان تحميل الملف
حول المركز والأطراف في إسرائيل، وتباتهما التخطيطية والاجتماعية - بروفسور راسم خمايسي تحميل الملف
فتح الملف
النصدوق القومي اليهودي - للصراع على ماضيه ومستقبله - د. ثابت أبو راس تحميل الملف
فتح الملف
النخبة العسكرية الجديدة في إسرائيل- لماذا يعتبر فهم النخبة العسكرية أمراً مهما - بروفسور يورام بيري تحميل الملف
فتح الملف
-د. غاب بن -بورات عودة نتنياهو ثانية- نموذج لسياسة محافظة جديدة تحميل الملف
فتح الملف
من شعب في الزي الرسمي إلى أزياء رسمية مختلفة لشعب- الاحتراف والتنوع في الجيش الإسرائيلي - عدنه لومسكي- فيدر وإيال بن آري تحميل الملف
فتح الملف
قرار التقسيم (رقم181). فرص أجندة استعمارية على فلسطين - د. جوني منصور تحميل الملف
فتح الملف
تساحي هنغبي- التسوبة التاريخية- ممكنة بسيادة فلسطينية جزئية.. وتفهم فلسطيني لوجود المستوطنات.. وحل رمزي جداً لمشكلة اللاجئين - حوار بلال ضاهر تحميل الملف
فتح الملف
مبادرات ما قبل أنابوليس، الدين والدولة، الجيش والمجتع - قضايا على المحك تحميل الملف
فتح الملف
قراءات تحميل الملف
فتح الملف

قضايا إسرائيلية

أحدث الأعداد