مجلة قضايا إسرائيلية

المجلة البحثية الأولى والوحيدة من نوعها باللغة العربية تختص بالشؤون الإسرائيلية، تشمل مساهمات نقدية وأكاديمية أصيلة ومترجمة.
هل تصفّى قضية أملاك الغائبين بالخصخصة
  • مجلة "قضايا إسرائيلية"
  • عزيز حيدر
  • 128
  • 978-9950-330-27-6

قضايا إسرائيلية عدد 27 "هل تصفّى قضية أملاك الغائبين بالخصخصة؟" يمر المجتمع الإسرائيلي منذ سنوات بحالة من التحولات الجوهرية في جميع مجالات الحياة. وتؤدي حالة التحول إلى طرح العديد من القضايا للنقاش الشعبي والسياسي والأكاديمي ومنها ما يثار بصورة حادة بسبب تطورات معينة أو أحداث طارئة مثل حرب لبنان الثانية في صيف عام 2006.

فقد تسببت هذه الحرب ونتائجها في إثارة المزيد من القضايا لأول مرة بينما أبرزت قضايا أخرى كانت مطروحة سابقاً ولكن بنغمة مختلفة وبلهجة أقل حدة مثل قضية العلاقة بين المستوى العسكري والمستوى السياسي والمجتمع المدني. في هذا العدد من "قضايا إسرائيلية" طرحنا هذه القضية من وجهة نظر باحث استراتيجي، مع العلم بوجود وجهات نظر مخالفة تماماً لوجهة نظره، سوف نوفرها في أعداد قادمة. وفي هذا العدد عالجنا واحدة من أهم القضايا العالقة بين الدولة والمواطنين الفلسطينيين، وهي قضية الأرض، ولكن من زاوية محددة وخاصة تتعلق بأملاك الغائبين الفلسطينيين. هذا إلى جانب قضية أخرى تتعلق بهؤلاء وهي قضية التأثير الثقافي للأكثرية اليهودية على العرب الفلسطينيين في مجال اللغة.

في دراسة معمقة طرحنا مسألة الشروخ الإثنية والقومية والاجتماعية والثقافية عن طريق اختبار وسائل وأهداف نضال مختلف الفئات التي تشكل المجتمع الإسرائيلي في سبيل تحقيق الاعتراف بهويتها وتحقيق المساواة في توزيع موارد الدولة، واختبار أنواع الحلول وأنماط الترتيبات الملائمة لأنواع مختلفة من الشروخ في مجتمع متعدد الثقافات.

كما يعالج هذا العدد قضية تهميش "اليهود العرب" وفصلهم عن ثقافتهم الأصلية من جهة وعن الأشكناز الغربيين من جهة أخرى، إضافة لإثارة العديد من التساؤلات حول قضية الشرقيين ومكانتهم في المجتمع والدولة في حوار العدد. هذا وقد خصصنا مساحة في هذا العدد لاستعراض عدد من القضايا الحساسة والمهمة التي تشغل حيزاً كبيراً من النقاش الشعبي والإعلامي.

بهذا فإن "قضايا إسرائيلية" توفر للقارئ صورة جزئية عن مختلف التطورات في المجتمع الإسرائيلي، وسوف تطرح المزيد من القضايا التي تساهم في فهم جوانب أخرى في هذا المجتمع.

العنوان تحميل الملف
سياسة إسرائيل نحو أملاك الغائبين الفلسطينيين - بروفسور عزيز حيدر تحميل الملف
فتح الملف
إسرائيل كديمقراطية للتعددية الثقافية - التحديات والعقبات - يوسي يونا تحميل الملف
فتح الملف
التغير في منظومة العلاقات بين المستوى المدني وبين الجيش في إسرائيل - د. ستيوارت كوهين تحميل الملف
فتح الملف
اليهود- العرب- حول سيرة الإنكار، وإنكار السيرة وما بينهما - بروفسور يهودا شنهاف تحميل الملف
فتح الملف
اللغة العبرية وتأثيرها على العرب - الفلسطنيين في إسرائيل - د. محمد أمارة تحميل الملف
فتح الملف
رئيس بلدية معلوت- ترشيحا، شلومو برحبوط- كديما- لن يعود للحكم نحتاج إلى تغيير طريقة الحكم، واليهود الشرقيون لم يعتادوا على المساواة - حوار بلال ضاهر تحميل الملف
فتح الملف
ظاهرة رفض تنفيد الاوامر العسكرية /ظاهرة التسرب/ التهرب من الخدمة العسكرية - فادي نحاس تحميل الملف
فتح الملف
تصريح بلفور. الخطوة الأولى نحو بناء دولة يهودية وظيفية في الشرق الأوسط - د. جوني منصور تحميل الملف
فتح الملف
المكتبة تحميل الملف
فتح الملف

قضايا إسرائيلية

أحدث الأعداد