مجلة قضايا إسرائيلية

المجلة البحثية الأولى والوحيدة من نوعها باللغة العربية تختص بالشؤون الإسرائيلية، تشمل مساهمات نقدية وأكاديمية أصيلة ومترجمة.
الحرب على غزة: نقطة تحول؟
  • مجلة "قضايا إسرائيلية"
  • هنيدة غانم ووليد حبّاس
  • ميرون رابابورت، نيف غوردون وماريا حنون، عمري شابر ربيب، عاص أطرش، رزان شوامرة، ياعيل شطرنهل، هشام نفّاع، ناريمان شحادة زعبي وعدي منصور، ألون كونفينو، عبد القادر بدوي
  • 128
  • ISSN 2709-0353

رام الله: صدر حديثاً عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية- مدار عدد جديد من فصلية "قضايا إسرائيلية" يتركز حول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ويضم مجموعة متنوعة من المقالات والترجمات التي تعالج أبعادًا مختلفة من الحرب وآثارها وتداعياتها المتدحرجة وسيناريوهاتها المفتوحة، سواءً أكان ذلك على المجتمع والسياسة في إسرائيل، أو شكل اصطفاف القوى الإقليمية والدولية، إلى جانب تحولها لما يشبه شأنًا داخليًا ضاغطًا في دول كثيرة مؤثرة في السياسة العالمية.

يتضمن العدد ترجمة لفصل مهم من كتاب "غزة: صورة ومكان في الحيز الإسرائيلي" لعمري شابر رابيب تحت عنوان "مكان يجب إخلاؤه من السكان: تشجيع الهجرة الفلسطينية من قطاع غزة 1967-1969"، فالكتاب وإن كان قد صدر قبل الحرب بشهرين إلّا أنه ذو صلة عميقة بها؛ إذ يعالج مشروع إسرائيل الجدّي والحثيث لتهجير فلسطينيي القطاع بعد النكسة مباشرة، ويقدم قراءة تستند إلى تفاصيل مثيرة من أرشيفات الجيش الإسرائيلي، ويقف عند حدود دلالات المشروع التي تبدو حاضرة مرة أخرى خلال الحرب الحالية.

 في العدد مقالة لميرون رابابورت تحت عنوان "تأملات في هجمات 7 أكتوبر وما يكمن بين طياتها"، تستعرض بعض التأملات الإسرائيلية للهجمات، وتركّز على أن نجاح حركة حماس في السيطرة على أراضٍ داخل إسرائيل لأول مرة منذ العام 1948 لم يقوض فقط الشعور بالأمن الكامن وراء أطروحة "إدارة الصراع" التي تمارسها إسرائيل تجاه الفلسطينيين، لكنه أيضًا شكّك في سبب وجود دولة إسرائيل في نظر اليهود- كونها المكان الآمن الذي يمكن لليهود الفرار إليه أينما كانوا مهددين في العالم.

حول السؤال القانوني، في العدد حوار بين مديرة تحرير مجلة مشروع البحوث والمعلومات المتعلّقة بالشرق الأوسط، ماريا حنون، ونيف غوردون، أستاذ القانون الدولي وحقوق الإنسان في جامعة كوين ماري بلندن، يدور حول الدور الذي تؤديه إسرائيل عندما يتعلّق الأمر بتجاوز القانون الدولي الإنساني أثناء الحروب، وما إذا كان العنف يكتسي طابعًا قانونيًا، و"التخريجات" التي تعتمدها إسرائيل في تسويغ العنف، والثغرات المتاحة في هذا السياق ودور القوة في فرض التأويلات القانونية.

اقتصاديًا، يقدّم الباحث الاقتصادي عاص أطرش قراءة أولية في تأثير الحرب على الاقتصاد الإسرائيلي واستقراءً في سيناريوهاتها على المديين المتوسط والبعيد.

دوليًا، تقرأ الباحثة رزان شوامرة نهج الصين في التعامل مع ملف غزة الساخن إلى جانب ملف أوكرانيا من منظور ما تسميه "إستراتيجية تحويل المسؤولية"، وتحدد ضوابط الخيارات الصينية ومناورتها لتحقيق مصالحها والخروج بأقل الخسائر وتوظيف التطورات لصالح تحسين موقعها خصوصاً في صراعها مع الولايات المتحدة.

أميركيًا، يتضمن العدد مراجعتين للدور الأميركي المنحاز والتفاعلات الداخلية غير المسبوقة للحرب والاستقطاب متعدد التجليات، المراجعة الأولى لياعيل شطرنهل تحت عنوان "بين دعم إسرائيل والدعوة لدولة فلسطينية: التيارات المختلفة التي تصيغ موقف الولايات المتحدة أثناء حروب إسرائيل"، والثانية أنجزها الباحث هشام نفاع تحت عنوان: "تعاطف أم مصالح مشتركة أم كلاهما؟ "شيك" دبلوماسي وعسكري أميركي مفتوح لإسرائيل بعد 7 أكتوبر".

كما يفرد العدد دراسة لمراجعة حال الفلسطينيين في إسرائيل على ضوء الحرب تحت عنوان: "المناخ السياسي في المحاكم الإسرائيلية ولجان الطاعة ما بعد 7 اكتوبر" من إنجاز الباحثين ناريمان شحادة زعبي وعدي منصور.

ويضم العدد مختارات من كتاب "شاطئ الطنطورة: قصة خراب قرية فلسطينية، 1948" ألون كونفينو، وترجمة لأجزاء من كتاب أمنون راز كركوتسكين- نونو "وعيُ المِشناه، وعيُ التناخ: صفد والثقافة الصهيونية"، إلى جانب زاويتي الأرشيف والمكتبة ترجمة وإعداد عبد القادر بدوي.

 

قضايا إسرائيلية

أحدث الأعداد