الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

(مشروع القانون مطابق حرفيا لمشروع القانون الذي أقرته الهيئة العامة للكنيست بالقراءة التمهيدية يوم 13 كانون الأول 2017، بمبادرة النائبة شولي معلم، زميلة المبادر لهذا القانون في كتلة "البيت اليهودي"، وكما يبدو بهدف تسجيل نقاط)

المبادر بتسلئيل سموتريتش (البيت اليهودي)
مشروع قانون رقم 5005/20/ف

 

قدم النائب بتسلئيل سموتريتش من كتلة "البيت اليهودي"، ومعه النائب يعقوب مارغي من كتلة "شاس"، مشروع قانون يقضي بسريان صلاحيات مجلس التعليم العالي الإسرائيلي على الضفة المحتلة، لتصبح جامعة "أريئيل" القائمة في مستوطنة أريئيل، غربي منطقة نابلس، خاضعة له، بدلا من لجنة خاصة بها. وهذا يُعد أحد قوانين الضم، التي يبادر لها نواب اليمين.

خلفية القانون

مشروع القانون مطابق حرفيا لمشروع القانون الذي أقرته الهيئة العامة للكنيست بالقراءة التمهيدية يوم 13 كانون الأول 2017، بمبادرة النائبة شولي معلم، زميلة المبادر لهذا القانون في كتلة "البيت اليهودي". كما أن الشريك في هذه المبادرة، هو أيضا شريك لمبادرة النائبة شولي معلم، وكما يبدو بهدف تسجيل النقاط.

وكان الكنيست قد أقر بموافقة الحكومة، مشروع قانون شولي معلم بالقراءة التمهيدية، يوم 13 كانون الأول 2017، وعمليا دخل مسار التشريع، وليس واضحا بعد ما هو مصير المراحل المقبلة، خاصة وأن كتلة "البيت اليهودي" تضغط لتمرير القانون بالقراءة الأولى، وعمليا تثبيته على مسار التشريع مستقبلا.

المصطلحات المستخدمة:

بتسلئيل, بتسلئيل سموتريتش, الكنيست

الراصد القانوني

أحدث القوانين