الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

(مشروع قانون لحزب "كولانو"، وهو تقريبا مطابق لمشروع قانون ثان قدمه حزب "يسرائيل بيتينو" في شهر 12/2017. والبند الأول في هذا القانون أن فلسطين التاريخية "هي وطن اليهود"، ويسقط المشروع القانون، تعريف إسرائيل كيهودية، وأنها تتبع نظاما ديمقراطيا، كما تم شطب بند اللجوء للقضاء العبري، في كتاب القوانين)

 المبادر روعي فولكمان (كولانو) وآخرون 

مشروع قانون رقم 4921/20/ف

 

 

قدم النائب روعي فولكمان من كتلة "كولانو"، ومعه 7 نواب من الكتلة ذاتها، ونائب من الليكود. مشروع قانون "إسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي"، وهو مشروع قانون مطابق لمشروع قانون طرحه حزب "يسرائيل بيتينو" في شهر 12/ 2017.

ويغيب عن مشروع القانون تعريف إسرائيل بكونها دولة "يهودية وديمقراطية"، كما يغيب عن القانون ذكر الشريعة اليهودية، ليكون لها مكانة في كتاب القوانين.
والبند الأول من مشروع القانون، هو أن ما يسمى "أرض إسرائيل" (فلسطين التاريخية) هي وطن "للشعب اليهودي"، بقصد كل أبناء الديانة اليهودية في العالم. ويقول إن الهجرة الى البلاد تقتصر فقط على اليهود.

 

المبادرون

وشارك في المبادرة للقانون الى جانب النائب روعي فولكمان، النواب: إيلي الألوف وميراف بن آري وأكرم حسون وطالي فلوسكوف وراحيل عزاريا ويفعات ساسا بيطون من حزب "كولانو"، وينضم اليهم النائب بنيامين بيغين من حزب "الليكود".

احتمالات القانون

يوم تقديم هذا القانون رسميا، 25 كانون الاول 2017، كان قانون القومية، الذي أقر بالقراءة التمهيدية في شهر أيار 2017، ما زال في طور الإعداد لطرحه للتصويت عليه بالقراءة الأولى. ويوم الأحد 24 كانون الأول، أبلغ زعيم حزب "كولانو" وزير المالية موشيه كحلون، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، أن حزبه سيؤيد مشروع القانون بالقراءة الأولى، ولكنه ليس واثقا من أن الحزب سيؤيد القانون في القراءة النهائية، وفي اليوم التالي جرى تقديم مشروع القانون هذا، الذي من المفترض أن يصطدم مع الأحزاب الدينية في الحكومة، التي تطالب بدور أكبر للشريعة في كتاب القوانين الإسرائيلي.

الراصد القانوني

أحدث القوانين