الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

(مشروع قانون آخر لحزب "يسرائيل بيتينو"، بدلا من الذي طرحه في شهر حزيران/ يونيو 2015. وفي هذا المشروع، تم تغيير أولويات في البنود، مثل أن فلسطين التاريخية "هي وطن اليهود" بات البند الاول، واسقط المشروع الجديد، بند كون إسرائيل تتبع نظاما ديمقراطية، كما تم شطب بند اللجوء للقضاء العبري، في كتاب القوانين )

المبادر عوديد فورير (يسرائيل بيتينو) وآخرون
مشروع قانون رقم 4875/20/ف

 

قدم النائب عوديد فورير من كتلة "يسرائيل بيتينو"، ومعه 3 نواب من الكتلة ذاتها. مشروع قانون "إسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي"، وهو المشروع الثاني لذات الحزب. وقدم مشروع القانون الأول في شهر حزيران/ يونيو 2015.
وبعد المقارنة بين القانونين، تبين أن حزب "يسرائيل بيتينو" أجرى تعديلات في اولويات البنود، بحيث بات البند الاول الفاتح للقانون، أنا ما يسمى "أرض إسرائيل" (فلسطين التاريخية) هي وطن "للشعب اليهودي"، بقصد كل أبناء الديانة اليهودية في العالم.
كذلك أسقط القانون من بنود، أن إسرائيل تتبع نظاما ديمقراطيا، وأضاف في أحد البنود، أن إسرائيل تتبع المساواة في الحقوق لمواطنيها.
كما أسقط مشروع القانون هذا، بند يمنح مكانة "للقضاء العبري" في التشريعات الإسرائيلية.

المبادرون

وشارك في المبادرة للقانون الى جانب النائب عوديد فورير، النواب: حمد عمّار وروبروت إيلاطوف ويوليا ملينوفسكي (يسرائيل بيتينو).

احتمالات القانون
يوم تقديم هذا القانون رسميا، 18 كانون الاول 2017، كان قانون القومية، الذي أقر بالقراءة التمهيدية قبل تسعة أشهر، ما زال في طور الإعداد لطرحه للتصويت عليه بالقراءة الأولى. ولذا فإن هذا القانون قد يُطرح للتصويت، كي يتم ضمه لمشروع القانون الذي دخل مسار التشريع، ويكون محسوبا أيضا على حزب "يسرائيل بيتينو"

المصطلحات المستخدمة:

عوديد فورير, الكتلة

الراصد القانوني

أحدث القوانين