الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

المبادرة روبرت إيلاطوف (يسرائيل بيتينو)

مشروع قانون رقم 1730/20/ف

قدم النائب روبرت ايلاطوف من كتلة "يسرائيل بيتينو" مع اربعة من نواب الكتلة، بضمنهم رئيس الحزب "أفيغدور ليبرمان، مشروع قانون يجعل من العاملين في مراكز حقوقية، وليس وحدها، عملاء أجانب، في حال تلقوا تمويلا من جهة أو دولة أجنبية، للقيام بنشاطات "لدفع مصالح كيان سياسي أجنبي، أو أن النشاط يخدم جمهورا ليسوا مواطني إسرائيل أو سكانها، بشكل مباشر أو غير مباشر.

وتحت هذا التعريف تدخل أيضا السلطة الوطنية الفلسطينية، والشعب الفلسطيني في الضفة والقطاع من دون القدس. إلا أن نص مشروع القانون وتفسيره لا يذكر هذا بشكل واضح.

ويدعو مشروع القانون "بنصّه المطوّل"، مسجل الجمعيات الى حظر عمل جمعيات من هذا المستوى، وفرض غرامات مالية باهظة عليها.

وجاء في تفسير القانون، بحسب مقدميه: "تنشط في دولة إسرائيل عشرات المنظمات التي تحصل على تمويل من كيانات سياسية أجنبية (دول ومؤسسات)، مقابل التزام هذه المنظمات بدفع مصالح تلك الكيانات السياسية الأجنبية، أو مصالح من هم ليسوا مواطني اسرائيل وسكانها. وقسم من هذه المنظمات يدافع بشكل واضح عن مصالح لا تتماشى مع المصلحة الإسرائيلية".

موقف الحكومة والاحتمالات

طلب النائب روبرت ايلاطوف عرض القانون للتصويت في جلسة الهيئة العامة للكنيست يوم الأربعاء 25 تشرين الثاني/ نوفمبر. وأبدت الحكومة معارضتها للقانون، من باب خطورة القانون الذي يجعل عشرات العاملين في الجمعيات "عملاء لجهات خارجية"، ما يعرضهم لعقوبات، أبعد مما ينص عليه مشروع القانون القائم. وايضا من باب أن كتلة "يسرائيل بيتينو" هي كتلة معارضة.

احتمال أن يجد هذا القانون تأييدها في الدورة البرلمانية الـ 20 الحالية تقارب الى الصفر، لأن المعارضة له ستكون ايضا من كتل ونواب في الائتلاف، اضافة الى المعارضة كلها، باستثناء كتلة "يسرائيل بيتينو".

المصطلحات المستخدمة:

روبرت إيلاطوف, الكتلة, أفيغدور ليبرمان

الراصد القانوني

أحدث القوانين