الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

أقرت الهيئة العامة للكنيست، يوم الأربعاء، 8 حزيران 2023، بالقراءة التمهيدية، مشروع قانون لتوسيع نطاق "قانون لجان القبول" الذي أقره الكنيست في العام 2011. ويمنح القانون القائم، البلدات اليهودية التي فيها حتى 400 بيت، وتسمى "بلدات جماهيرية"، حق إقامة لجان قبول لطالبي السكن الجدد في البلدة، لمعرفة ما إذا كانت العائلة تلائم الأجواء الثقافية والأيديولوجية في البلدة.

كان الهدف من القانون منع إسكان عرب في بلدات كهذه، تعد بمستوى معيشي عال نسبياً، بعد أن كانت المحكمة العليا أجازت قبل سن هذا القانون، لعائلات عربية بالسكن في مثل هذه البلدات. ومن المفارقة، أنه بعد فترة قصيرة من دخول القانون حيز التنفيذ في العام 2011، كانت أول ضحية لهذا القانون عائلة من اليهود الشرقيين أرادت السكن في واحدة من البلدات الجماهيرية جنوب البلاد.

ويطلب مشروع القانون الجديد، رفع عدد البيوت من 400 بيت إلى ألف بيت، وأن يشمل القانون مناطق في جنوب البلاد، وأيضاً جنوب الضفة، في منطقة جنوب الخليل. بادر للقانون عضو الكنيست إسحق كرويزر، من كتلة "عوتسما يهوديت" الشريكة في الائتلاف.

إلا أن مشروع القانون هذا، وبعد إقراره بالقراءة التمهيدية، سينضم للمسار التشريعي الأخير، لقانون مطابق تقريباً، أقره الكنيست الـ 24 (في الولاية السابقة) بالقراءة التمهيدية وبالقراءة الأولى، قبل حل الكنيست بيوم، أي في 29 حزيران 2022، ويقضي برفع عدد البيوت إلى 700 بيت.

وفي 20 آذار 2023، أقرت الهيئة العامة للكنيست الـ 25 (الحالية)، منح القانون حق الاستمرارية من النقطة التي توقف عندها في الكنيست الـ 24، بمعنى من القراءة الأولى، وبدأت لجنة برلمانية في إعداده للقراءة النهائية. 

وأيد مشروع القانون 39 نائباً، من جميع كتل الائتلاف الحاكم، ومعهم نواب من كتلتي المعارضة، "المعسكر الرسمي"، وإسرائيل بيتنا. 

وعارض القانون 15 نائباً، من كتل: "الجبهة والعربية للتغيير"، و"القائمة العربية الموحدة" و"العمل"، و"يوجد مستقبل".

مبادر أوليتسحاق كرويزر     

 

رقم القانون: ف/25/1832

 

آخر معالجة: بالتمهيدية 8 حزيران 2023

 

تصنيف أول: تمييز

 

المستهدفون: فلسطينيو الداخل

 

الرابط: ف/25/1832   

المصطلحات المستخدمة:

الكنيست, القراءة الأولى

الراصد القانوني

أحدث القوانين