الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

جلسة حكومة عادية، لكنها عقدت في أحد الأنفاق تحت الحرم القدسي الشريف، بمناسبة مرور 50 عاما على عدوان حزيران 1967 واحتلال المدينة.

(ترجمة لمقاطع، من بيان الحكومة في نهاية جلستها، تتعلق برصد ميزانية لمشاريع بنيوية استيطانية في محيط البلدة القديمة، وما يخص جهاز التعليم- البرتوكول لم يحمل رقم قرار رسمي، حتى إعداد هذا التقرير).

 

الخطة لتطوير حوض البلدية القديمة في القدس (البند ب في قرارات الحكومة من تلك الجلسة).

استمرارا لقرار الحكومة رقم 4049 في يوم 9 آب/ أغسطس 2005. والقرار رقم 4651 في يوم 20 ايار/ مايو 2012 (لاحقا الخطة لتعزيز وتطوير القدس)، وعلى ضوء الأهمية القومية والتاريخية والدينية لحوض البلدة القديمة في القدس، والأهمية القيمية والقومية، الكامنة في مواقعها، وعلى ضوء رغبة الحكومة بتشجيع التطوير الاقتصادي في القدس، وبضمن ذلك حوض البلدة القديمة، وبشكل خاص بموجب قانون أساس: القدس عاصمة إسرائيل، فإن الحكومة تقرر ما يلي:

1- الحكومة تطلب من وزير القدس والتراث، أن يعرض على الحكومة في يوم القدس في العام المقبل، 2018، الذي سيصادف أيضا مرور 70 عاما على استقلال دولة إسرائيل، خطة شاملة لتطوير البلدة القديمة في القدس للأعوام 2018 وحتى 2024. على أن تتضمن الخطة تطوير المجال العام في البلدة القديمة، وفي الطرق المؤدية لها، وبضمن ذلك، بلورة وتطبيق حلول لحركة السير ومواقف السيارات، في حوض البلدية القديمة، وتطوير اقتصادي وتجاري، وزيادة الشعور بالأمن، وتحسين جودة الحياة، وأعمال أخرى لتطوير حوض البلدة القديمة، لرفاهية سكانها وزائريها.

2- تخصص وزارة المالية ميزانية لمرة واحدة في العام 2017، لتمويل خطة تعزيز وتطوير البلدة القديمة في القدس، بقيمة 50 مليون شيكل.

3- الخطة الممولة في البند 2، تهدف الى تمويل أعمال جارية، ومشاريع بدأ تنفيذها في السنوات السابقة، وبضمن ذلك حراسة جبل الزيتون، واقامة نشاطات ثقافية، في نطاق البلدة القديمة، وأعمال أخرى. كذلك، تُصرف الميزانية على تخطيط وتنفيذ مشاريع جديدة، لتعزيز وتطوير البلدة القديمة في القدس. صرف الميزانية المذكورة، يتم وفق قانون المناقصات، استنادا الى البندين 5 و6 في قرار الحكومة رقم 4651.

اقامة مصعد تحت الأرض، للربط ما بين حارة اليهود، وباحة الحائط الغربي (حائط البراق). (البند ج في قرار الحكومة العام).
في اطار أعمال الحكومة لدفع وتطوير القدس، بموجب البند 4 لقانون الاساس: القدس عاصمة إسرائيل، وبموجب سياسة الحكومة، بتسهيل الوصول الى مواقع تراث مركزية، وعلى ضوء الأهمية التاريخية لحارة اليهود، والحائط الغربي:

1- تلقى على الجهات المفصلة في الجدول التالي، مهمة المساعدة في اقامة المصعد، والمعابر تحت الأرض، للربط بين حارة اليهود والحائط الغربي (في ما يلي المشروع).

2- فحص امكانية تنفيذ المشروع بواسطة "شركة لإعادة تأهيل وتطوير حارة اليهود في البلدة القديمة في القدس م. ض" (لاحقا الشركة لإعادة تأهيل وتطوير حارة اليهود)، بموجب كل القوانين، بما في ذلك قانون واجب نشر المناقصات من العام 1992، مع كل ما يتضمن من أنظمة.

3- (أ): مصدر الميزانية للعامين 2017 و2018، يكون من الميزانية المقررة لكل واحد من العامين.
(ب)- عمل متوازن، بموجب البند 40أ من قانون أسس الميزانية المقرر في العام 1985، ما يتعلق بصرف الميزانية. في حين أنه للعام 2019، يكون تخفيض للميزانية من الوزارات التي يتم تفصيلها.
(ج)- يتم تنفيذ المشروع بميزانية اجمالية قيمتها 50 مليون شيكل، موزعة على الأعوام 2017 وحتى 2019، من ميزانيات الجهات المفصلة في الجدول (بملايين الشيكلات) من الميزانية المذكورة في البندين 4 و5.

الجهة

 

2017

2018

2019

بالمجمل

وزارة البناء والإسكان

2

2

3

7

وزارة السياحة

5

5

5

15

وزارة الثقافة والرياضية

0,5

0,5

0

1

وزارة القدس والتراث

1

1

1

3

وزارة المساواة الاجتماعية

0

0,5

0

1

مؤسسة التأمين الوطني

1,5

1,5

0

3

المجموع

 

 

 

30

الميزانية من وزارة القدس والتراث، كما هي مفصلة في الجدول أعلاه، مشروط بقرار من الحكومة، بشأن الخطة الخمسية التي تشمل تطوير البلدة القديمة، بما في ذلك الميزانية التي تحدد لها.


كل مصادر الميزانيات لتنفيذ الخطة في العامين 2017 و2018، تكون من الميزانية العامة المقررة للعامين المذكورين. تخصيص أو تمويل ميزانيات للعام 2019، يكون مشروط بالبند 40 (أ) من قانون اساس الميزانيات، للعام 1985. وفي حال تطلب الأمر زيادة مصادر تمويل، يتم تقديمها بموجب تنفيذ متوازن، بحسب تعريفات بند القانون المذكور.

4- تسجل الحكومة أمامها، بلاغ الشركة لإعادة تأهيل وتطوير حارة اليهود، الذي بموجبه ستشارك هي أيضا في تمويل المشروع، من أموال تجندها الشرطة، بقيمة 20 مليون شيكل.

5- من أجل تنفيذ هذا القرار، يتم تكليف وزارة البناء والاسكان، بجمع الميزانيات من الوزارات، الظاهرة في الجدول.

6- تحويل الأموال لشركة إعادة تأهيل وتطوير حارة اليهود، لتنفيذ المشروع، يتم بموجب الأنظمة التي يحددها المحاسب العام لوزارة البناء والاسكان، بموجب الأنظمة القانونية.

اقامة قطار هوائي (تلفريك) سياحة الى منطقة القدس القديمة (البند هـ في قرار الحكومة العام)

1- المصادقة على اقامة قطار هوائي سياحي، الى منطقة القدس القديمة، في المسار ما بين منطقة المحطة الأولى في القدس الى باب المغاربة.

2- تكليف وزارة السياحة بتمويل المرحلة (أ) لتنفيذ المشروع، والتي تشمل تخطيط المشروع، حتى مرحلة الحصول على التراخيص. ولاحتياجات هذا البند، تخصص وزارة السياحة ميزانية 15 مليون شيكل من ميزانية الوزارة للعامين 2017 و2018.

البند المتعلق بجهاز التعليم في القدس الشرقية

1- استمرارا للبند 1(ز) لقرار الحكومة رقم 922 من يوم 30 كانون الأول/ ديسمبر 2015، والقرار رقم 1560 من يوم 19 حزيران/ يونيو 2016، يتم تحديد الأهداف التالية، كأهداف التعليم في شرقي القدس، حتى السنة التعليمية 2020/2021.

(أ)- زيادة غرف الصف الأول الابتدائي الجديدة، التي سيتعلم فيها الطلاب منهاج التعليم الإسرائيلي، بالتأكيد على مواضيع الانجليزية والرياضيات، المناسبة والخاضعة لرقابة وزارة التعليم، وبشكل تدريجي، بشكل يكون فيها عدد الطلاب الذين يدرسون منهاج التعليم الإسرائيلي متزايد بموجب التفصيل التالي: في السنة الأولى تتم زيادة 15 غرفة تعليمية، وفي الثانية 18 غرفة تعليمية، وفي السنة الثالثة 21 غرفة تعليمية، وفي السنة الرابعة 24 غرفة تعليمية، وفي السنة الخامسة 27 غرفة.

(ب)- في مرحلة التعليم ما فوق الابتدائي، فإن زيادة أعداد الغرف التعليمية، التي يتعلم فيها الطلاب المنهاج التعليمي الإسرائيلي، بالتأكيد على موضوعي الانجليزية والرياضيات، المناسبة والخاضعة لرقابة وزارة التعليم، تكون بـ 20 غرفة تعليمية سنويا.

(ج)- زيادة نسبة مستحقي شهادة البجروت الإسرائيلية (الموازية لشهادة التوجيهي)، من 12% الى 26%، من أصل طلاب الصف 12، في السنة التعليمية 2012/2022.

(د)- زيادة مستحقي شهادة التكنولوجيا من 11% الى 33% من أصل طلاب الصف 12، حتى السنة التعليمية 2012/2022.

(هـ) تقليص نسبة التسرب من المرحلة الثانوية، من الصف التاسع وحتى الصف الثاني عشر، من 28% الى 25,5% من اجمالي طلاب المرحلة الثانية في السنة التعليمية 2012/2022.

2- في اطار بلورة خطة العمل الميدانية، كما ظهرت في البند (أ) يقام طاقم ثانوي، ويكون في أعضاء: وزارة التعليم، وزارة القدس، قسم الميزانيات في وزارة المالية، وزارة المساواة الاجتماعية وبلدية القدس. ويبلور الطاقم الثانوي، خطة عمل، لتطبيق الأهداف المذكورة، في هذا القرار. بما في ذلك تحديد أهداف مرحلية، ومهمات مركزية، والمتطلبات، وجداول زمنية، من أجل الالتزام بالأهداف المذكورة، وفي الفترة الزمنية المحددة.

المصطلحات المستخدمة:

التأمين الوطني

الراصد القانوني

أحدث القوانين