المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

حظرت اللجنة الانتخابية المركزية في اسرائيل (2 يناير) على وزير الامن الاسرائيلي شاوول موفاز ترشيح نفسه في الانتخابات التشريعية المقررة في 28 كانون الثاني، واعتبرت اللجنة الانتخابية ان مهلة الاشهر الستة الادنى منذ ترك موفاز منصبه العسكري السابق في اب لم تنته بعد ليصبح بامكانه الترشح الى الانتخابات.


وكانت اللجنة المركزية في حزب الليكود (يمين) اختارت شاوول موفاز، رئيس هيئة الاركان السابق، ليشغل المركز الـ 12 في لائحة الحزب التي تضم 120 مرشحا الى الكنيست.

ووقفت غالبية اعضاء اللجنة (20 صوتا) الى جانب رئيسها القاضي ميخائيل حيشين الذي اعتبر ان ترشيح شاوول موفاز غير مقبول، مقابل معارضة 18.

واعلن موفاز انه سيستأنف قرار اللجنة امام المحكمة العليا، لكنه من غير المرجح كثيرا ان تخذل المحكمة في هذه النقطة التقنية القاضي واللجنة، بحسب رجال قانون.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون، زعيم حزب الليكود، قد التزم بمنح موفاز حقيبة الدفاع في الحكومة المقبلة التي يعتزم تشكيلها بعد الانتخابات سواء انتخب نائبا ام لا.

وقد رفضت اللجنة حتى الان مرشحين عربيين الى الانتخابات التشريعية هما النائبان احمد الطيبي وعزمي بشارة. ووصف النائبان القرار بانه سياسي وتقدما بطعن لدى المحكمة العليا التي ستنظر بطلبهما الثلاثاء المقبل.

المصطلحات المستخدمة:

الليكود, الكنيست

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات