المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

تضم حكومة شارون - التي عرضت على الكنيست يوم السابع والعشرين من شباط - 19 وزارة و 4 وزراء بلا حقائب. علاوة على ذلك سيعين دان مريدور قريبا وزيرا آخر بلا حقيبة. وسيتم ايضا تعيين 6 نواب وزراء. وهكذا يصل عدد الوزراء بلا حقائب الى 5 وستضم الحكومة 24 وزيرا (بمن فيهم رئيس الحكومة).
عشية الإنتخابات التشريعية، عندما صادقت حكومة شارون الاولى على توصيات <لجنة يتسحاقي> للإصلاحات في الوزارات الحكومية، دار الحديث عن عدد اقل من الوزارات، من الوزراء بلا حقيبة ومن نواب الوزراء.

لكن الحكومة الاسرائيلية قررت في مطلع الأسبوع عدم الغاء وزارة العلوم والتكنولوجيا التي سلمت حقيبتها الى اليعيزر زاندبرغ ( من "شينوي").

يكلف تعيين الوزراء بلا حقائب الخمسة خزينة الدولة العامة حوالي 7،5 ملايين شيكل في السنة. ويحصل مكتب الوزير بلا وزارة على ميزانية تبلغ 1،5 مليون شيكل للسنة الحالية 2003.

الوزراء بلا حقائب في حكومة شارون الجديدة هم: نتان شرانسكي، المسؤول عن شؤون القدس وسيعمل من خلال مكتب رئيس الحكومة؛ وغدعون عزرا، المسؤول عن العلاقة بين الحكومة وبين الكنيست؛ ومئير شطريت، الذي سيتولى معالجة مواضيع اقتصادية لم يتم تحديدها بعد؛ وعوزي لنداو ودان مريدور. وربما ترتفع تكاليف مكاتب الوزراء بلا حقائب، طبقا للمهام التي ستناط بها. الوزير بلا وزارة يستطيع تشغيل سائق خصوصي، ومساعد، ومستشار اعلامي، وموظفات سكرتارية. ومثله مثل الوزراء الآخرين، يستخدم الوزير بلا وزارة سيارة حكومية من نوع <فولفو>.

وتنوي الحكومة الاسرائيلية قريبا تعيين 4 نواب وزراء: عضو الكنيست زئيف بويم (ليكود) نائبًا لوزير الدفاع، عضو الكنيست يوفال شطاينيتس (ليكود) نائبًا لوزير المالية، عضو الكنيست تسفي هندل (الاتحاد القومي) نائبًا لوزيرة المعارف والثقافة ، وعضو الكنيست فيكتور برايلوفسكي (شينوي) نائباص لوزير الداخلية. كما سيعلن الليكود عن تعيين نائب وزير آخر (خامس) سيكون على الأغلب عضو الكنيست يعقوب ادري، فيما يبقى منصب نائب وزير آخر (سادس) محفوظاً لحزب المفدال. وتبلغ تكلفة كل نائب وزير، حسب ميزانية 2003، حوالي 1،5 مليون شيكل.

كل وزير جديد يستطيع أن يحضر معه (ان يعين) مديراً عامًا، ومساعداً، وناطقًا رسمياً، ومدير مكتب، وسائقاً خصوصياً. وستبلغ مفوضية خدمات الدولة جميع الوزراء، في الأيام القريبة، ان ألأنظمة تحظر عليهم تشغيل مستشارين ومساعدين بدون أجر.

ويتراوح راتب مساعد الوزير بين 10،000 و13،000 شيكل للشهر. اما في الوزارات الكبيرة فالمساعد الذي يتم تعريفه بأنه <منسق شؤون المكتب> او <رئيس طاقم> قد يصل راتبه الى 20،000 شيكل في الشهر. كما يحصل عدد من المساعدين على سيارات خاصة من الدولة.

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات