المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

تنوي اسرائيل عرض اكثر من مئة تعديل على "خريطة الطريق" الصادرة عن اللجنة الرباعية والهادفة الى وضع حد للنزاع الاسرائيلي - الفلسطيني.
هذا ما ذكتبته صحيفة "هآرتس" (20 شباط) بقلم مراسلها السياسي الوف بن.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون اعطى موافقته المبدئية على هذه الخطة قبل عدة اشهر لكنه اشار الى انه ينوي اقتراح تعديلات عليها.

واوضحت "هارتس" ان شارون يشترط ادخال حوالى مئة تعديل على الوثيقة وينوي عرضها على حكومته المقبلة قبل رفعها الى الحكومة الاميركية.

وتضم اللجنة الرباعية للشرق الاوسط كلا من الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا.

وتنص "خريطة الطريقة" التي تم اعتماد خطوطها العريضة، على اقامة دولة فلسطينية على مراحل بحلول العام 2005.

واعد التعديلات الاسرائيلية فريق وزاري برئاسة دوف فايسغلاس رئيس مكتب شارون ضم ممثلين عن الجيش والشين بيت (جهاز الامن الداخلي) ووزارتي الدفاع والخارجية.

وذكرت "هآرتس" ان التعديلات التي اعدها فريق شارون تشمل النقاط التالية خصوصا:

- تشكيل <<قيادة فلسطينية جديدة مختلفة>> هو شرط مسبق لأيّ اتفاق يهدف الى اقامة دولة فلسطينية. ويجب تحديد صلاحيات رئيس الوزراء الفلسطيني المقبل بوضوح.

- اعلان من الفلسطينيين ينص على التخلي عن حق العودة للاجئين الفلسطينيين من العام 1948.

- السيادة الفلسطينية يجب ان تكون محدودة جدا خلال المراحل الانتقالية للدولة الفلسطينية. وتشترط اسرائيل ايضا ان تحظى الدولة الفلسطينية بقوة شرطة فقط مجهزة باسلحة خفيفة، وان تكون منزوعة السلاح. ويجب على اسرائيل ان تشرف على حدود الدولة الفلسطينية الخارجية ومجالها الجوي ولن تتمكن الدولة الفلسطينية من ابرام اتفاقات تحالف مع دول مناهضة لاسرائيل.

- الشروط الامنية الاسرائيلية بغية التوصل لوقف لاطلاق النار يجب ان تحدد بالتوافق مع تلك التي نصت عليها خطة مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) جورج تينيت وموفد الولايات المتحدة الخاص الى الشرق الاوسط الجنرال انطوني زيني.

- ترفض اسرائيل التعابير الصادرة عن اللجنة الرباعية لا سيما تلك التي تطلب اعلان اسرائيل "وقف العنف والتحريض على الحقد" ضد الفلسطينيين.

- تعارض اسرائيل من جهة اخرى كل الاستحقاقات المحددة في "خريطة الطريق".

المصطلحات المستخدمة:

هآرتس, حق العودة

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات