المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

لم ينفِ وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالي بينيت قيام جهاز الموساد بسرقة معدّات طبيّة من دول أخرى لمواجهة فيروس كورونا.

وعندما سئل بينيت في مقابلة أجرتها معه إذاعة الجيش الإسرائيلي ("غالي تساهل") أمس الاثنين عما إذا كان الموساد قام بسرقة معدات طبية، قال: "إننا نعمل بصورة هجومية وذكيّة".

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية نشرت في الأيام الأخيرة أن الموساد نفذ خلال الأسبوعين الماضيين عملّيتين لإحضار معدّات طبيّة إلى إسرائيل من دول لا تقيم علاقات دبلوماسيّة معها، وذكرت أن العملية الأولى كانت من دولة خليجيّة، لكن لم تعلن عن هوية الدولة في العمليّة الثانية.

كما ألمح مسؤولون كبار في هذا الجهاز، في تصريحات لبرنامج "عوفدا" التلفزيوني التي تبثه القناة التلفزيونية 12، إلى أن الموساد قام بمثل هذه الفعلة.

وقال مدير غرفة العمليّات في الموساد للبرنامج: "سيكون هناك نقص كبير في المعدات الطبيّة في العالم. والناس سيموتون من نقص المعدات. ولكن في إسرائيل لن يحدث ذلك".

على صعيد آخر قال وزير الداخلية الإسرائيلي آرييه درعي إن الحكومة تدرس فرض إغلاق شامل في جميع أنحاء إسرائيل عشية عيد الفصح اليهودي الذي يصادف يوم الخميس المقبل، وذلك بغية منع تفشي فيروس كورونا.

وأضاف درعي أن الهدف من وراء هذا الإغلاق هو منع أي تحرك بين العائلات وإلزام كل مواطن بأن يقضي العيد مع الأشخاص الذين يعيش معهم حالياً.

وقبل تصريحات درعي هذه أعلنت الحكومة الإسرائيلية أنها قررت فرض إغلاق على مدن إسرائيلية أخرى بالإضافة إلى بني براك التي تقطنها أغلبية من اليهود الحريديم بسبب انتشار فيروس كورونا فيها. وهذه المدن هي: إلعاد، ومجدال هعيمق، وأشكلون، وطبريا، وأور يهودا، بالإضافة إلى عدد من الأحياء في مدينة القدس ومستوطنتي بيتار عيليت وموديعين عيليت في الضفة الغربية.

وأفيد أن الطريقة التي ستتبع في الإغلاق ستكون مشابهة للتي فرضت على بني براك وأنه سيكون للجيش الإسرائيلي دور كبير في هذه العملية.

وتم تكليف الجيش الإسرائيلي رسمياً يوم الجمعة الفائت بتقديم المساعدة لفرض الإغلاق على بني براك التي تعد بؤرة لفيروس كورونا، فيما قامت الشرطة بوضع حواجز عند مداخل المدينة وخارجها.
وقال قائد الجبهة الداخلية في الجيش الإسرائيلي اللواء تامير يدعي إنه من المتوقع إرسال الجيش إلى مدن أخرى تواجه تفشياً للفيروس.

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات