المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

قررت المحكمة الإسرائيلية العليا (الأحد) منع رئيس حزب "عوتسما يهوديت (قوة يهودية)" ميخائيل بن آري من خوض الانتخابات للكنيست. وقبلت المحكمة بذلك موقف المستشار القانوني للحكومة والمدعي الإسرائيلي العام اللذين اتهما بن آري بالتحريض على السكان العرب.

وقررت المحكمة السماح لجميع الأحزاب والمرشحين الآخرين الذين كانوا محل خلاف بخوض الانتخابات بما في ذلك حزب التجمع الوطني الديمقراطي وعوفر كسيف، المرشح اليهودي في قائمة التحالف بين الجبهة الديمقراطية والعربية للتغيير.

وتعقيباً على قرار المحكمة هذا قال تحالف أحزاب اليمين إنه قرار مخز يدل على عزلة المحكمة العليا عن الشعب، وأكد أن أحزاب اليمين ستضع حداً لعنجهية هذه المحكمة التي تصادق على ترشيح "مؤيدين للإرهاب" وفي الوقت ذاته ترفض ترشيح بن آري اليهودي الصهيوني.

وفيما يتعلق بالانتخابات أعلنت قائمة تحالف "أزرق أبيض" برنامجها الانتخابي الذي يتشكّل من 24 موضوعاً تتناول مختلف مناحي الحياة، وبرنامج عملها بعد الانتخابات.

وتتألف هذه القائمة من تحالف بين حزبي "مناعة لإسرائيل" برئاسة الرئيس السابق لهيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي الجنرال احتياط بني غانتس و"يوجد مستقبل" برئاسة عضو الكنيست يائير لبيد، وانضم إليها الرئيسان السابقان لهيئة الأركان العامة الجنرالان في الاحتياط موشيه يعلون وغابي أشكنازي.

وأكد برنامج القائمة أنه لن يكون هناك انسحاب إسرائيلي أحادي الجانب مرة أُخرى من مناطق فلسطينية محتلة، كما جرى العام 2005 حين انسحبت إسرائيل من قطاع غزة وشمال الضفة الغربية في إطار "خطة الانفصال". وتعهّدت القائمة بأن تكون أي عملية سلمية مع الفلسطينيين مرهونة بالمصادقة عليها في استفتاء شعبي عام. وامتنع البرنامج من ذكر أي تفاصيل بشأن تلك العملية السلمية، كما امتنع من ذكر حل الدولتين وكذلك من ذكر تعبير دولة فلسطينية.

ووفقاً للبرنامج، ستعمل قائمة "أزرق أبيض" على تعزيز الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية، والحفاظ على القدس الموحّدة كعاصمة أبدية لإسرائيل.

وكان قادة القائمة زاروا منطقة الحدود مع سورية يوم الثلاثاء الفائت وتعهدوا بعدم التنازل عن هضبة الجولان إلى الأبد، وعدم السماح لإيران بالتموضع عسكرياً بالقرب من الحدود الإسرائيلية الشمالية.

وفي إثر هذه الزيارة ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الزيارة جاءت في إطار قيام القائمة ببذل جهود كبيرة من أجل عدم تنفير الناخبين ذوي الميول اليمينية، وأشارت إلى أن برنامج القائمة سيتجنّب ذكر حل الدولتين للصراع الإسرائيلي- الفلسطيني، وكذلك سيتجنب ذكر تعبير دولة فلسطينية.

ورأى محلل الشؤون الحزبية في صحيفة "هآرتس" أن البرنامج الانتخابي لـ"أزرق أبيض" يعطي الطابع النهائي لهذا التحالف كمجموعة مختارة من أشخاص جيدين لكن من دون طريق حقيقي. وأضاف أن البرنامج هو عملياً صيغة محررة ومختصرة من 46 صفحة من برنامج حزب "يوجد مستقبل"، المنشور قبل شهر في كتيب سميك يتألف من 206 صفحات.

وقال إن الجزء السياسي من البرنامج مُعتم. صحيح أن "أزرق أبيض" يعلن نيته القيام بخطوات سياسية، لكن ماهيتها الدقيقة مكتومة وسرّية. فهو يقول إنه سيتعاون مع الدول العربية المعتدلة، وهو ضد الإسلام المتطرف، وسيسمح بحياة طبيعية في كل المستوطنات، لكنه لا يفصّل ماهية الحياة الطبيعية. والحزب لن ينفّذ انفصالاً عن المناطق المحتلة، وسيبادر إلى عقد مؤتمر إقليمي، وسيحافظ على القدس الشرقية، وفي الواقع هو سيفعل كل ما يفعله بنيامين نتنياهو، فقط باللونين الأزرق والأبيض، لوني العلم.

 

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات