المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

بينما ينصب الاهتمام عادة على الجانب التفاوضي من صفقات تبادل الأسرى، فإن هناك جانباً آخر لا بد من استعراضه في هذه المقالة، وهو "كيف تتخذ إسرائيل القرار داخليا؟". بالنسبة لإسرائيل، تعتبر صفقات تبادل الأسرى من أكثر الأمور تعقيداً من ناحية اتخاذ القرار، وتبريره للمجتمع الإسرائيلي، وفق موازين الربح والخسارة. هذه المقالة تستعرض هذه الديناميكيات بإيجاز. 

 

ما هو المدخل الذي تستخدمه إسرائيل لمعالجة قضية الأسرى؟

في الدين اليهودي هناك نصان أساسيان عادة ما تتم العودة إليهما، الأهم بينهما نص منسوب إلى موسى بن ميمون (الرمبام) ويقول فيه: "ليست لديك فريضة دينية أعظم من فدية أسير [أي تحريره مقابل فدية/ صفقة تبادل]". وقد استحضر بنيامين نتنياهو هذه العبارة في حديثه إلى الإعلام قبيل اجتماع الحكومة الإسرائيلية بتاريخ 21 تشرين الثاني الحالي لإقرار صفقة التبادل. ومع ذلك، هناك نصوص أخرى في مشناة التوراة (الشروحات الدينية التي كتبها موسى بن ميمون في بداية القرن الثالث) تدعو إلى تحرير الأسرى اليهود لكن ليس بأي ثمن. 

وهذان النصان الدينيان يقعان في صلب النقاش الدائر حاليا في المجتمع الإسرائيلي، ويساهمان في تشكيل رأي الدولة، المجتمع، الإعلام والمؤسسات الدينية في إسرائيل. لكن التعامل الرسمي للحكومة الإسرائيلية بالإضافة إلى المنظومة الأمنية-الاستخباراتية لا يضع الخطاب التوراتي الديني كمرجع أساسي، وإنما كخطاب ثانوي يظل في خلفية النقاش. في المقابل، ترى الباحثة كيرن راز، التي درست صفقات التبادل التي قامت بها إسرائيل، أن الحكومة الإسرائيلية تعالج قضية تبادل الأسرى ليس من منطلق ديني وإنما سياسي من خلال إطارين اثنين:

  1. نظريات المفاوضات: وهي إطار يركز على أساليب المساومة، والضغط على الآخر (في هذ الحالة حركة حماس).
  2. نظريات الأمن والعلاقات الدولية: أي علاقات القوة وجدلية الربح والخسارة والقنوات الدبلوماسية وموقف الرأي العام من القضية. 

في كل مرة، يتفاعل هذان الإطاران أثناء اتخاذ القرار المتعلق بإتمام صفقة التبادل.

ما هي اعتبارات الربح والخسارة التي تضعها الحكومة الإسرائيلية أمامها؟ 

 

هناك وجهان لجدلية الربح والخسارة، بالنسبة للحكومة الإسرائيلية: أولا، ترى إسرائيل أن الإفراج عن أسرى فلسطينيين محددين قد يشكل تهديدا قوميا لها. ففي صفقة تبادل العام 1985، تحوّل العديد من قيادات الحركة الأسيرة الذين أفرج عنهم، بعد عامين، إلى القادة الميدانيين للانتفاضة الأولى. أما يحيى السنوار، الذي تتهمه إسرائيل بتخطيط وتنفيذ هجوم 7 أكتوبر الماضي، فقد تم الإفراج عنه في صفقة تبادل العام 2014. وبالتالي، أحد أهم الاعتبارات التي تضعها المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أمامها هو منع تكرار مثل هذا السيناريو، لكن قد لا تنجح باستمرار، وذلك للسبب الثاني: وهو الخوف على حياة الأسرى الإسرائيليين ومصيرهم. ففي العام 1986، وقف الطيار رون أراد الإسرائيلي في قبضة تنظيم أمل في لبنان، وأفشلت إسرائيل صفقة تبادل لاستعادته في أثناء محاولتها استخدام أسلوب تفاوض غير مرن، إلا أن النتيجة كانت أن الاتصال مع خاطفيه انقطع، ثم انقطعت الأخبار عنه حتى اليوم. ويعيد الإسرائيليون استذكار هذه الحادثة ويخشون من تكرارها مع حركة حماس. ولا بد من الانتباه بأن العلاقة بين الدولة والفرد في إسرائيل تقوم على ادعاء "أن دولة إسرائيل هي الملاذ الأكثر أمانا ليهود العالم".

كيف تتفاعل اعتبارات الربح والخسارة، إذن؟

ثمة العديد من المتغيرات والعوامل التي تؤثر بلا شك على جدليات الربح والخسارة. هناك ثلاثة سيناريوهات تضعها الحكومة الإسرائيلية أمامها: أولا، إطالة أمد عملية التفاوض قد تؤول إلى فقدان حياة الأسير الإسرائيلي أو انقطاع السبل لإعادته. ثانيا، إطالة عملية التفاوض وإدارتها وفق اعتبارات أمنية وسياسية إسرائيلية قد تساهم في تعميق التصدع داخل المجتمع الإسرائيلي، خصوصا من طرف عائلة الأسير. مثلا، في الحرب المفروضة على قطاع غزة، تطالب عائلات الأسرى الإسرائيليين حكومتها بإبرام صفقة تبادل فورية تحت شعار "الجميع مقابل الجميع"، وهذه العائلات ترفض أن يتحول أبناؤها إلى مادة مساومة وفق الاعتبارات الأمنية والعسكرية التي تضعها القيادة الإسرائيلية. ثالثا، في المقابل، ترى الحكومة الإسرائيلية بأن "الخنوع" لمطالب الجهات الخاطفة نزولا عند مشاعر أهالي الأسرى الإسرائيليين قد يشير إلى نقطة ضعف ستكون الفصائل الفلسطينية قادرة على استغلالها في المستقبل وتكرار عمليات الخطف. وقد عالجت أطروحة ماجستير في الجامعة العبرية هذه المعضلة في دراسة شملت ثلاث حالات كان فيها هذه التناقض في صلب النقاش داخل المجتمع الإسرائيلي. وللتذكير، فقد اختطفت حركة حماس في القدس الجندي الإسرائيلي نحشون فاكسمان العام 1994، ورفضت إسرائيل التعامل معه ضمن منطق "التبادل"، الأمر الذي أدى إلى مقتله وظلت الحادثة عالقة في الذهن الإسرائيلي. 

كيف تزيد إسرائيل من حظوظها المتعلقة بحسابات الربح والخسارة؟

 

تتعلق الاعتبارات أعلاه بالثمن الذي تكون إسرائيل على استعداد (أو مرغمة) على تقديمه. في المقابل، ثمة ثلاث أدوات عادة ما تستخدمها إسرائيل في إدارة ملف تبادل الأسرى. هذه الأدوات قد نجدها في العديد من صفقات تبادل الأسرى التي لها بعد سياسي (لتميزها عن مفاوضات الرهائن في سياقات غير سياسية).  

أولا: إلى جانب اللاعبين الرئيسيين في مفاوضات تبادل الأسرى (في حالتنا: الحكومة الإسرائيلية وقيادة كتائب عز الدين القسام في قطاع غزة)، هناك العديد من اللاعبين الآخرين الذي قد يكون إشراكهم في المفاوضات عاملا مهما. حاليا، تستخدم كل من إسرائيل وحركة حماس قنوات إضافية مثل الوسيط القطري، والقاهرة، والمخابرات الأميركية. بعض هؤلاء اللاعبين على علاقة بطرف واحد وبعضهم على علاقة بطرفين. إسرائيل تستخدم قنواتها الدبلوماسية، ومنظومتها الأمنية- السياسية، لجعل دور أي لاعب إضافي بمثابة (game changer) لصالحها، وذلك بحسب قدرتها. 

ثانيا، التفاعل الإعلامي مع قضية الأسرى. في حالة الجنديين الإسرائيليين أورن شاؤول وهدار غولدين واللذين أسرتهما حماس في حرب العام 2014 (وغير معلوم ما إذا كانا على قيد الحياة)، فإن إسرائيل استطاعت أن تضبط التفاعل المجتمعي مع قضية إطلاق سراحهما من خلال تقييد الاحتجاجات، تقنين عمل وسائل الإعلام للحيلولة دون إبراز القضية بشكل مستمر. وبالتالي منحت إسرائيل نفسها مساحة مريحة للتفاوض مع حماس بعيداً عن ضغط الشارع. في ما يخص قضية الأسرى الإسرائيليين بعد 7 أكتوبر، فإن قدرة إسرائيل على ضبط الشارع تكاد تكون صفراً، خصوصاً لأن هناك أطفالاً ونساء من بين الأسرى، كما أن عددهم الكبير يجعلهم قضية رأي عام غير قابل للضبط. 

ثالثا، ومع فتح القنوات الجانبية للتفاوض غير المباشر، فإن إسرائيل تستخدم الآلة العسكرية لتقييد قدرات حماس على التفاوض بشكل مريح. فقد أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، بالإضافة إلى معظم قادة الأجهزة الأمنية، بأن للمناورة البرية هدفين: ليس فقط إنهاء قدرات حماس، وإنما أيضا توفير شروط أفضل بالنسبة لإسرائيل لاستعادة أسراها. قد يكون التوغل البري، والتدمير شبه الشامل للبنية التحتية للقطاع، وتواجد عشرات الآلاف من الجنود الإسرائيليين داخل أرض المعركة، عوامل ضغط على حركة حماس- وهذه قضية تحتاج إلى تحليل عسكري، للوقوف على دلالاتها ومعانيها، ليس هنا مجال عرضه. 

قائمة بصفقات التبادل التي أجرتها إسرائيل منذ العام 1948

السنةقضية التبادلالثمن الإسرائيلي
1948تبادل أسرى حرب النكبة مع
الجنود العرب المحتجزين
كل الجنود العرب المأسورين
1956سورية تخطف 5 جنود في العام
1954، وتبادلهم مع جنودها في الأسر الإسرائيلي
إسرائيل تفرج عن 40 جندياً
سورياً
1956مصر تحتجز طياراً إسرائيلياً
خلال حرب 1956
إسرائيل تفرج عن 5500 جندي
مصري وقعوا في الأسر خلال عدوان 1956
1958في العام 1957 احتجزت مصر
سفينة صيد إسرائيلية فقامت إسرائيل باحتجاز سفينة مصرية لإجراء التبادل
الإفراج عن السفن وطواقمها
1958تسلل إسرائيلي من القدس
الغربية (تحت سيطرة إسرائيلية) إلى القدس الشرقية (تحت سيطرة أردنية)
تبادل أسرى مع الأردن أفرجت
إسرائيل خلاله عن شخص يدعى محمد عبد الهادي القصاص
1962إسرائيل تستعيد جثة جندي
إسرائيلي من الجيش السوري
تم الإفراج عن جندي سوري على
قيد الحياة
1963إسرائيل تستعيد 11 جندياً
ومدنياً إسرائيلياً كانوا لدى الجيش السوري وتم أسرهم في الفترة ما بين 1948-1962
إسرائيل تفرج عن 18 أسيراً
سورياً
1967بعد الحرب العام 1967،
إسرائيل استعادت جواسيس لها بالإضافة إلى ضابطين بحريين كانا قد وقعا في الأسر المصري في الخمسينيات. بالإضافة إلى 15 جندياً وقعوا أسرى في حرب 1967
إسرائيل تطلق سراح 4338 جندياً
مصرياً، و899 مواطناً مصرياً، و553 جندياً أردنياً و366 مواطناً أردنياً، و367 جندياً سورياً و205 مواطنين سوريين وقعوا أسرى في حرب العام 1967
1968صفقة تبادل مع الأردن في أعقاب
معركة الكرامة. الأردن كانت قد تعهدت بإعادة 3 جثث لجنود إسرائيليين. لكنها أعادت جثة واحدة، بينما وضعت تراب في التوابيت الأخرى ولم تكتشفها إسرائيل إلا بعد إتمام الصفقة.[1]
الإفراج عن 12 جندياً أردنياً
من أسرى معركة الكرامة
1969إسرائيل تستعيد طياريْن وقعا
في الأسر في حرب الاستنزاف، بالإضافة إلى مدنييْن إسرائيلييْن تم استدراج طائرتهما إلى سورية
إسرائيل تفرج عن 77 جندياً وضابطاً
مصرياً وسورياً وقعوا في الأسر خلال حرب الاستنزاف
1970أول عملية تبادل بين إسرائيل
ومنظمة التحرير الفلسطينية، حيث استعادت إسرائيل حارساً ليلياً تم خطفه إلى لبنان
إسرائيل تفرج عن أحمد حجازي،
من قيادات حركة فتح الميدانيين (وتاريخ الإفراج عنه أصبح في الثقافة الفلسطينية يشار إليه بيوم الأسير الفلسطيني في 17 نيسان)
1972إسرائيل تستعيد 6 طيارين
وقعوا في الأسر السوري
إسرائيل تفرج عن 5 ضباط سوريين
(وهذه هي الصفقة التي دفعت فيها إسرائيل أقل ثمن من ناحية أعداد المتبادل بهم)
1973إسرائيل تستعيد 3 طيارين
وقعوا في الأسر السوري
الإفراج عن 46 أسيراً سورياً
حرب 1973مصر تفرج عن 293 إسرائيلياً
وقعوا في الأسر خلال حرب العام 1973
إسرائيل تفرج عن 8372 أسيراً
مصريّاً، 392 أسيراً سورياً، 13 عراقياً، و6 مغاربة
1975إسرائيل تستعيد جثث 39 جندياً
وقعوا في الأسر خلال حرب 1973
إسرائيل تفرج عن 92 أسيراً
فلسطينياً وعربياً
1975إسرائيل تستعيد من مصر جثّتي
جنديين إسرائيليين من قوات الليحي سابقاً
الإفراج عن 20 أسيراً من قطاع
غزة
1979تنظيم أحمد جبريل يعيد جندياً
إسرائيلياً اجتاز بالخطأ الحدود اللبنانية
الإفراج عن 76 أسيراً فلسطينياً
من أصحاب الأحكام العالية (من بينهم ريما طنوس- خاطفة الطائرات)
1983صفقة جبريل الأولى، حيث خطفت
قوات فتح 6 جنود إسرائيليين (قامت قوات أحمد جبريل الفلسطينية- السورية بالاحتفاظ باثنين منهم)
الإفراج عن 4765 أسيراً
فلسطينياً من معتقلي أنصار
1985صفقة جبريل الثانية (والأهم):
تبادل الإفراج عن 3 جنود إسرائيليين
الافراج عن 1150 أسيراً
فلسطينياً من قيادات الحركة الوطنية الفلسطينية
1991إسرائيل تستعيد جثة الجندي
الدرزي سمير أسعد من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
الإفراج عن أسيرين من الجبهة
الديمقراطية
1996حزب الله يفرج عن جثث جنود
إسرائيليين كانوا بحوزته منذ 1986
الصفقة تمت بين حزب الله وجيش
لبنان الجنوبي (المتعاون مع إسرائيل) حيث أفرج الحزب عن 45 من جنوده
1998إسرائيل تستعيد أشلاء جندي
إسرائيل من حزب الله
إسرائيل تفرج عن 65 أسيراً من
حزب الله بالإضافة إلى جثث أخرى (من بينها رفاة نجل أمين عام حزب الله حسن نصر الله)
2004إسرائيل تستعيد الضابط
المتقاعد (المتهم بالفساد) إلحنان تننباوم
الإفراج عن 450 أسيراً لبنانياً،
من بينهم القيادي الشيعي مصطفى الديراني
2008إسرائيل تستعيد جثث جنودها
الثلاثة الذين تسببوا بحرب العام 2006 مع لبنان
إطلاق سراح سمير القنطار
وأربعة مقاتلين آخرين تابعين للحزب بالإضافة إلى جثث 199 فلسطينياً وعربياً
2011صفقة شاليط والإفراج عن جندي
إسرائيلي بعد 5 سنوات من الأسر
الإفراج عن 1027 أسيراً
فلسطينياً من ذوي الأحكام العالية، من بينهم يحيى السنوار

المصطلحات المستخدمة:

بنيامين نتنياهو, الليحي

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات