المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

اجرى رئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون قبل عدة اسابيع لقاء سرياً مع "لجنة حاخامت ييشع" (المستوطنات في الاراضي الفلسطينية)، للتباحث في إمكانية فتح منطقة الحرم القدسي الشريف أمام اليهود.
وأبلغ شارون الحاخامات الذين جاؤوه بطلب محدد لفتح منطقة الحرم امام زيارات اليهود اليها، انه لم يغير رأيه، وأنه "سيعمل في المستقبل على اعادة فتح "جبل البيت" أمام اليهود"، كما افاد الموقع الالكتروني لصحيفة "هارتس" العبرية على شبكة الانترنت (24 كانون الثاني).

وشارك في اللقاء الذي استغرق ثلاث ساعات الحاخامات المستوطنون الياكيم ليفانون، شلومو افينار، يغئال كمينتسكي، دانئيل شيلو ومردخاي ربينوفتش، حيث عرضوا امام شارون ما اسموه "اعمال الهدم التي تجري في "جبل البيت"، والاعمال والحفريات التي تتم هناك".

وابلغ احد الحاخامات رئيس الحكومة الاسرائيلية انه نتيجة زيارته الى منطقة الحرم فاز برئاسة الحكومة، "واذا لم يعمل سريعا على تغيير الوضع واعادة فتح جبل البيت مجددا لليهود، فسيفقد السلطة".

وطلب شارون من الحاخامات المستوطنين "السماح له بالعمل بطريقة هادئة، لكي يحقق الهدف".

وابلغ الحاخامات شارون بخطة "الدوران حول البوابات"، التي تتم شهريا منذ اكثر من عام، ويشترك فيها الالاف من اليهود، حيث يدورون حول بوابات القدس العتيقة، مطالبين بفتحها امام اليهود.

وطلب شارون من الحاخامات الحصول دعوته الى هذه الطقوس عندما ستجري في موعدها القادم، خلال اقل من شهر!

المصطلحات المستخدمة:

رئيس الحكومة

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات