القراءة الأولى


عبارة عن المرحلة الأولى لمناقشة اقتراح قانون من قبل الحكومة في الاجتماع العام للكنيست في اسرائيل، أو لمناقشة قانون شخصي تقدم به عضو كنيست واجتاز القراءة التمهيدية وحول إلى لجنة مختصة من لجان الكنيست.

تُفتتح القراءة الأولى بكلمة من الوزير المختص أو نائبه ممثلين الحكومة، وبكلمة من مقدم اقتراح القانون الخاص في حال معالجة الكنيست ضمن جدول أعمالها قانونا خاصا تقدم به بصورة شخصية عضو كنيست. ويُطالب مفتتح الجلسة من الكنيست قبول اقتراحه بصورة أساسية وتحويله إلى لجنة دائمة من لجان الكنيست يقع الاقتراح ضمن اختصاصها لمتابعة المعالجة. وبعد مناقشة بين أعضاء الكنيست في الاجتماع العام تجري عملية تصويت، وإذا حاز الاقتراح على أغلبية من بين الحضور يُحول الاقتراح إلى اللجنة الدائمة، أما إذا لم يحصل على الأغلبية يسقط الاقتراح من جدول الأعمال. وفي حال لم تقرر الكنيست إلى أي لجنة دائمة يُحول الاقتراح في حال حصوله على أغلبية من بين أعضاء الكنيست يُحول إلى لجنة الكنيست التي تقرر بدورها إلى أي لجنة يُحول، وقرارها أخير ونهائي.

الخميس, ديسمبر 02, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية