ميماد

اختصار للكلمات العبرية (مدينا يهوديت مدينا ديموقراطيت)(دولة يهودية دولة ديمقراطية).حركة سياسية خاضت انتخابات الكنيست الخامسة عشرة العام 1999 وعشية الانتخابات انضمت إلى قائمة اسرائيل واحدة التي شكلها ايهود باراك رئيس حزب العمل ومرشح رئاسة الحكومة.

ووصل أحد أعضاء هذه الحركة إلى الكنيست ضمن القائمة المشتركة وهو الحاخام ميخائيل ملكيئور، وعين ملكيئور، وزيراً بلا حقيبة في حكومة باراك التي شكلها بعد الانتخابات. وتكونت الحركة من جراء عدم رضا أعضائها من توجهات حزب المتدينين الوطنيين (المفدال) نحو اليمين السياسي المتطرف. وحاولت الحركة خوض انتخابات الكنيست الثانية عشرة إلا أنها لم تعبر نسبة الحسم. طرحت الحركة بيانها السياسي والداعي إلى: تمثيل وتحسين وتقوية وتعميق ونشر القيم الصهيونية الدينية في اسرائيل وخارجها. وتقوية العلاقات بين المجتمع الاسرائيلي من متدين وعلماني، وتقوية أواصر العلاقات بين اليهود داخل اسرائيل والجاليات اليهودية خارجها.

السبت, يونيو 12, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن