دافار

جريدة عبرية يومية كانت تصدر عن الهستدروت العامة. صدر العدد الاول منها في الاول من حزيران 1925. وكان الشاعر حاييم نحمان بياليك هو الذي اقترح الاسم. اما المحرر الاول للجريدة فكان بيرل كتسنلسون الذي حدد هوية الجريدة واتجاهاتها المدافعة عن الهستدروت والتي

كانت تعتبر شبه حكومة لليهود في فلسطين. وكتب عديد من المفكرين والسياسيين اليهود والاسرائيليين فيها عبر السنين ومن بينهم نتان الترمان. تعرضت الجريدة الى تراجع في مكانتها بين الصحف الاسرائيلية بعد ان اخذت الصحف الحزبية بالضعف وظهور الصحافة الخاصة والتجارية، وايضا مع استمرارية تراجع قوة ونفوذ الهستدروت العامة في الاوساط الاسرائيلية واصدرت جريدة دافار عددا من الملاحق لتقدم تنويعا للقراء مثل ملحق الاطفال والاسبوعي والساخر.

ونتيجة لقلة المصادر التمويلية للجريدة اعلنت الهستدروت العام 1995 عن نقل اسهم الجريدة الى ايدي العمال فيها وبإدارة رون بن يشاي الذي عين محررا مركزيا فيها وغير اسمها الى (دافار ريشون) (القول الاول )، الا انها اعلنت عن اغلاق نفسها في ايار 1996.

الثلاثاء, ديسمبر 11, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية