برغمان، شموئيل هوغو

ولد العام 1883 في براغ - تشيكيا. مفكر وفيلسوف يهودي من نشيطي (هبوعيل هتسعير).. درس في جامعتي براغ وبرلين ونال لقب الدكتوراه، ولكنه فضل العمل في أمانة مكتبة جامعة براغ، وحافظ في الوقت نفسه على صلة قوية بالنشيطين الصهيونيين في براغ والبلدان المحيطة ببلاد التشيك.

كان نشيطا ً في المجموعة الطلابية (باركوخبا) وتأثر من كتابات مارتين بوبر وآحاد هاعام وغيرهما... هاجر الى فلسطين العام 1920، وأول من تولى إدراة المكتبة الوطنية والجامعية في القدس، وهي المكتبة الواقعة الى جانب الجامعة العبرية، والتي تضم معظم الكتب التي صدرت وتصدر في البلاد والبلدان المجاورة ومن العالم كذلك. وبقي في إدارة هذه المكتبة من 1920 الى 1935. وكان عضواً في اللجنة التأسيسية للهستدروت العامة ممثلاً عن حزب (هبوعيل هتسعير) ونشيطاً في اللجنة الثقافية التي أقامتها الهستدروت العامة. وانضم الى طاقم المحاضرين الاوائل في الجامعة العبرية. نال جائزة اسرائيل العام 1954 في الآداب. كان من الداعين الى التقارب بين اليهود والعرب وإلى اقامة دولة ثنائية القومية. توفي في القدس العام 1975.

الجمعة, نوفمبر 27, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية