رتسهابي، يهودا

عالم في الالسنية العبرية. ولد في اليمن في عام 1916. وتلقى تعليمه في كتاب أحد الكنس اليهودية بالقرب من صنعاء، عاصمة اليمن. وهاجر على فلسطين في عام 1924 ودرس في الجامعة العبرية بالقدس الغربية اللغة والأدب العربي ثم الأدب

العبري وتاريخ "القبالا"(الصوفية اليهودية). وتطوع في صفوف المخابرات التابعة لعصابة الهاغاناه خلال الحرب العالمية الثانية. وبعد إقامة اسرائيل انضم إلى صفوف الاستخبارات التابعة للجيش الاسرائيلي. وقام بترجمة مقالات وبحوث عن العربية إلى العبرية لتكون مواد مساعدة في فهم الموساد والأمن الاسرائيلي لما يجري في العالم العربي. ثم انضم إلى طاقم محاضري جامعة بار ايلان وحاز درجة الأستاذية (بروفيسور) لقاء مجموعة كبيرة من البحوث في الألسنية العبرية واللغات السامية. وقام بنشر عدد من المعاجم والدراسات، منها: "كنوز اللغة المقدسة لأبناء اليمن". حاز على جائزة اسرائيل في عام 1996. توفى في 24 شباط 2009.

الثلاثاء, يناير 26, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إعلانات

دعوة الباحثين والباحثات للكتابة والنشر في مجلة قضايا إسرائيلية.

للمزيد من التفاصيل