أورط

مؤسسة يهودية صهيونية هدفها نشر أُسس التعليم المهني في أوساط الطلاب اليهود. تم تأسيسها في عاصمة القيصرية الروسية سانت بطرسبورغ العام 1880. وإثر انتهاء الحرب العالمية الاولى قامت المؤسسة بتوسيع مجالات عملها بحيث فتحت لها فروعاً في بولندا ولاتفيا ورومانيا. وأُعلن العام 1921 عن إقامة المركز العالمي لأورط ومقره في سويسرا. نشطت أورط خلال الحرب العالمية الثانية في توفير بعض اشكال التعليم في مجموعة من الغيتوات، وبعد الحرب استمرت في تقديم الخدمات التعليمية في مخيمات اللاجئين اليهود المنتشرة في انحاء اوروبا.

وبعد الاعلان عن قيام إسرائيل بدأت مؤسسة أورط بإقامة شبكة من الفروع في كل انحاء إسرائيل بما في ذلك إقامة بعض المدارس التابعة لها في الوسط العربي مثل: حيفا والناصرة والطيبة وغيرها. ويبلغ عدد فروعها في اسرائيل ما يقارب المئة. ويتم تدريس أكثر من 60 موضوعاً تكنولوجيا بكافة المستويات التعليمية والتأهيل المهني. وتُدير أورط فروعها في العالم بالتنسيق مع هيئة "الجوينت"(وهي لجنة يهودية ـ امريكية لتوفير الدعم المالي للمؤسسات اليهودية في اسرائيل والعالم)، وفي إسرائيل بالتنسيق مع وزارتي التربية والعمل وايضاً مع السلطات البلدية والمحلية التي تنتشر فيها الفروع التعليمية التابعة لها. يمكن الاضطلاع على www.ort.edu.ilنشاطات هذه المؤسسة من خلال موقعها على الانترنت

الجمعة, يناير 15, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

وظائف شاغرة

يعلن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" في رام الله، عن حاجته لشغل وظائف جديدة.

للمزيد من التفاصيل