اكتسين، بنيامين

حقوقي اسرائيلي، من نشطاء حركة التصحيحيين الصهيونيين. ولد في ريجا ـ لاتفيا في عام 1904. درس الحقوق في فيينا ثم في باريس وأنهى دراساته القانونية في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الامريكية.

وبدأ ينشر سلسلة من أبحاثه في مجال القانون والقضاء، وفي الوقت ذاته انضم إلى حركة تساهار وتولى سكرتارية الحركة عالميا، وكان من المقربين لزئيف جابوتنسكي، مؤسس هذه الحركة. وتولى رئاسة الدائرة السياسية في لجنة الطوارئ الصهيونية ـ الامريكية بين 1945 و 1947. هاجر إلى فلسطين في عام 1949، وساهم مع نخبة من الأكاديميين الحقوقيين في تأسيس كلية الحقوق في الجامعة العبرية بالقدس. تولى منصب عميد هذه الكلية لفترة طويلة، وحاضر فيها أيضا. وساهم فيما بعد في تأسيس كلية العلوم السياسية في الجامعة ذاتها. وتولى رئاسة جامعة حيفا في الفترة بين 1969 و 1972 حينما كانت الجامعة في بداية طريقها وتحت إشراف الجامعة العبرية. ساهم بنشاط سياسي محدود ضمن الحزب التقدمي والحزب الليبرالي. ولعب دورا بارزا في إثارة قضايا قانونية من على صفحات الجرائد اليومية، إضافة إلى عشرات من الأبحاث والمقالات القانونية الأكاديمية التي نشرها في مجلات ونشرات مُحكّمة في اسرائيل وخارجها. ويعتبر من واضعي أسس النظام القانوني الدستوري في اسرائيل. وطرح اسمه لتولي منصب رئاسة دولة اسرائيل. ومنحته اسرائيل جائزة لمساهمته في تطوير العلوم القانونية والقضائية. توفي في القدس عام 1985.

الأربعاء, أبريل 14, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إسرائيل "قوة إقليمية" مأزومة داخليًا!

تقرير مدار الاستراتيجي 2021: المشهد الإسرائيلي 2020

لقراءة التقرير