الداد، يسرائيل

ولد العام 1910 في غاليتسيا(اوكراينا). نشأ في أجواء دينية في فيينا- النمسا. ونال شهادة الدكتوراه من جامعة فيينا. حاضر في المواضيع

الانسانية في معهد التخنيون في حيفا. كان عضواً في منظمة (بيتار)، واعترض على بعض طروحات وخطوات جابوتنسكي. هاجر إلى فلسطين العام 1941، وانضوى في صفوف عصابة (ليحي). ومنذ العام 1942 أصبح المنظر الرئيسي لـ(ليحي). ومنذ العام 1943 كان أحد الاعضاء الثلاثة في تركيز عمل العصابة والاشراف على الجهاز الاعلامي فيها وتحرير المنشورات الصادرة عنها. وزُج في السجن، لكن رفاقه تمكنوا من تهريبه. كان الداد المرشح الاخير لانتخابات الكنيست الاولى في (حزب المحاربين)، وأسس وحرر مجلة (سولام) في مطلع الخمسينيات، وأقام لوبياً ضيقاً أعلن بواسطته أن هدف الصهيونية الاساسي هو اقامة مُلك اسرائيل من النيل إلى الفرات. واقام العام 1966 حركة (الاوساط الوطنية - هحوغيم هلئومييم) وحرر مجلتها (ارض اسرائيل). وانضم بعد حرب 1967 الى قياديي (الحركة من أجل أرض اسرائيل الكاملة). وتبوأ المكان الاول في (القائمة لأجل أرض اسرائيل) لخوض انتخابات الكنيست السابعة، ولكن القائمة لم تجتز نسبة الحسم المقررة. وانضوى بعد ذلك تحت لواء الحركة اليمينية والاستيطانية (هتحيا) وحركة (غوش ايمونيم). وباءت محاولاته المتكررة للوصول الى الكنيست بالفشل.

عُرف عن الداد تشجيعه وحثّه لتهجير الفلسطينيين من وطنهم، رغم أنه صرح علناً أنه لا يتفق مع نهج ودعوة العنصري مئير كهانا.

ونشر خلال سني نشاطه السياسي عشرات المقالات في جرائد مختلفة، مثل: (هبوكير)، (هآرتس) و(يديعوت أحرونوت). اضافة إلى مجموعة كتب كثيرة. وقام بترجمة كتابات الفيلسوف نيتشة إلى العبرية، وفاز بجائزة تشرنيحوفسكي للترجمة المثالية.

الجمعة, يناير 15, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

وظائف شاغرة

يعلن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" في رام الله، عن حاجته لشغل وظائف جديدة.

للمزيد من التفاصيل