هيرشبرغ، اسحق

مُربٍّ ومترجم يهودي. ولد في بولندا في العام 1907 لعائلة صهيونية كانت تعمل في التجارة. درس في معاهد دينية وعلمانية. جده لأمه كان حاخام مدينة رادوم، ثم حاخام مدينة لودج. هاجر إلى فلسطين في العام 1925 واستقر، مع عائلته، في تل أبيب.

درس العلوم الطبيعية والآداب في الجامعة العبرية في القدس فور تأسيسها.
أسس، مع زوجته، مدرسة ثانوية مسائية في العام 1935، ثم أسس في العام 1960 مدرسة الفنون "رنانيم" في تل أبيب، وبقي يشرف على إدارتها حتى إغلاقها في العام 1975.
وإلى جانب نشاطه التربوي هذا، عمل في الترجمة، وخاصة ترجمة كتب في الموسيقى وروايات من الألمانية والبولندية إلى اللغة العبرية. كما كتب مقالات نقدية في الأدب والمسرح نشرها في جريدة "كول هعام"(صوت الشعب)، التي كانت لسان حال "الحزب الشيوعي الإسرائيلي"، بالرغم من أنه لم ينتسب إلى صفوف هذا الحزب.
من مؤلفاته وترجماته: "بتهوفن"، "باخ"، "برتوك". توفى في تل أبيب في العام 1978.

الجمعة, نوفمبر 27, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية