حكومة الوحدة الوطنية

مصطلح استخدم للاشارة الى ثلاث حكومات اسرائيلية متتالية ابتداء من الحكومة الحادية والعشرين وحتى الثالثة والعشرين، اي من 14 ايلول 1984 وحتى 13 اذار 1990.

وكان اساس هذه الحكومات مبني على ائتلاف بين الحزبين الكبيرين في اسرائيل: الليكود والعمل، جراء التعادل في المقاعد البرلمانية في الكنيست بعد كل انتخابات عامة سواء لانتخابات الكنيست الحادية عشرة او الثانية عشرة. وجرى الاتفاق على التناوب في رئاسة الحكومة، الاول كان شمعون بيريس والقائم بأعماله اسحق شامير ثم بالعكس. وتم اتخاذ القرارات بالتفاهم والاتفاق بين الاثنين.

اما السبب الاساسي الذي ادى الى انهاء هذا النوع من الحكومات فكان استعدادات حزب العمل لانهاء الحكومة وبالتالي قام شامير الذي كان دوره في رئاسة الحكومة بإقالة بيريس وكرد فعل على هذه الاقالة اعلن وزراء حزب العمل في الحكومة عن استقالتهم منها.

الجمعة, فبراير 21, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية