غيشر

حزب اقامه ديفيد ليفي في العام 1995 وذلك في اعقاب انسحابه من حزب الليكود. وعرف الحزب نفسه بأنه حركة اجتماعية - وطنية ترفع راية العدالة الاجتماعية وتجميع الشتات والسعي من اجل السلام. واما مبادىء الحزب : أ) ضمان سلامة وأمن وسيادة وتطور اسرائيل

الاقتصادي والاجتماعي. ب) تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال توفير حقوق المواطن وعيشه بكرامة. ج) السعي من اجل تحقيق السلام مع الاحتفاظ بالثوابت الوطنية. د) القيام بخطوات تغيير جذري في البنى الاقتصادية لتقليص الفجوات الاجتماعية بين شرائح الشعب. ه) تطوير مدن التطوير والاحياء السكنية التي تعيش في ضائقة. و) تعميق اسس الحضارة والتراث اليهودي ومنح الفرص المتساوية للجميع بالعيش في اسرائيل. واستغل ديفيد ليفي وضع اليهود الشرقيين وبالاخص من اصل مغربي والتمييز اللاحق بهم فنال تأييدا كبيرا من بين هذه الاوساط. ثم انه دخل في تحالف مع نتنياهو ضمن قائمة مشتركة جمعت الليكود مع (غيشر) ومع (تسوميت) بقيادة رفول ايتان، وذلك استعدادا لخوض انتخابات الكنيست لعام 1996. وتولى وزارة الخارجية الى ان استقال من الحكومة. وعمليا لم تعمل اية مؤسسة لحزب (غيشر)، ما ادى الى انسحاب العشرات من المؤيدين. واستعدادا لانتخابات الكنيست الخامسة عشرة تحالفت غيشر مع حزب العمل ضمن قائمة انتخابية مشتركة باسم (اسرائيل واحدة) ولكن ليفي لم يتمكن من البقاء في حكومة باراك فاستقال منها وتقرب من اريئيل شارون ووفر له الدعم اللازم لانتخابه رئيسا لحكومة اسرائيل، وانضم حزب غيشرالى كتلة الليكود عشية انتخابات الكنيست السادسة عشرة، وذلك لضمان مكان ديفيد ليفي.

الأحد, سبتمبر 27, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية