هتيكفا

النشيد الرسمي للحركة الصهيونية، والذي تبنته اسرائيل كنشيدها الوطني عند اقامتها العام 1948، ومعنى الاسم من العبرية (الأمل).

وضع كلمات النشيد نفتالي هرتس ايمبار تحت عنوان (تيكفاتينو) (أملُنا). ووضع الكلمات العام 1878 عندما تأسست مستوطنة بيتاح تيكفا. وقام مزارع يهودي (شموئيل كوهين) من ريشون لتسيون بوضع لحن للنشيد معتمدا على لحن لأغنية المانية يغنيها الفلاحون الألمان. واعتمدت المنظمة الصهيونية العام 1905 (المؤتمر الصهيوني السابع) هذا النشيد كافتتاحية لمؤتمراتها ونشاطاتها المتنوعة. تم إقرار اعتماد هذا النشيد رسمياً العام 1933 في المؤتمر الصهيوني الثامن عشر، وأثناء الاحتفال بإعلان إقامة اسرائيل العام 1948 جرى تبني هذا النشيد، والذي سرعان ما أصبح النشيد الوطني لإسرائيل، والذي ينشد في كل المناسبات الرسمية.

الثلاثاء, أكتوبر 27, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية