ابراهام، ميثاق

اسم مجموعة من المنظمات اليهودية الكبيرة في العالم والتي تهتم بتوفير خدمات ودعم لليهود ولاسرائيل. وكانت هذه المنظمة تأسست في العام 1843 في نيويورك وضمت في بداية انطلاقتها أكثر من 15 ألف عضو مسجل.

ومن بين الأهداف التي وضعتها هذه المنظمة لعملها: توحيد اليهود في مجال العمل على خدمة مصالحهم العليا والإشراف عليها، وتطوير العلوم والفنون، وتوفير الدعم المالي اللازم للأرامل والأيتام والمحتاجين من أبناء الشعب اليهودي.

وقدمت المنظمة دعماً مالياً لليهود المهاجرين إلى فلسطين ابتداء من الهجرة اليهودية الأولى في أواخر القرن التاسع عشر.

وقامت المنظمة بتأسيس فرع كبير لها في القدس في العام 1888 ترأسه زئيف هيرشبرغ، حيث قدم خدمات للأطفال من خلال إقامته لعدد من رياض الأطفال، وتأسيس مكتبة عامة لرفع المستوى التعليمي في أوساط اليهود المهاجرين الجدد إلى فلسطين في أواخر القرن التاسع عشر ومطلع العشرين.

وقامت المنظمة بفتح فروع في صفد وحيفا وزخرون يعقوب وريشون لتسيون ورحوبوت وغيرها.

ولعبت هذه المنظمة دوراً كبيراً في دعم إقامة اسرائيل لدى الأوساط السياسية في الولايات المتحدة الاميركية، كما أنها قامت ببيع سندات الدين الاسرائيلية لدعم النشاطات العسكرية الاسرائيلية ونشاطات أخرى، من أبرزها الاستيطانية.

ويبلغ عدد أفرادها أكثر من نصف مليون عضو مسجل، وتُجمع ملايين من الدولارات كل العام من أجل مساندة ودعم اسرائيل.

وتنتشر فروع المنظمة في الولايات المتحدة واسرائيل ودول أوروبية متنوعة.

الأربعاء, سبتمبر 23, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية