جمعية بحث أرض إسرائيل وآثارها

تأسست هذه الجمعية العام 1914، ومن بين أهدافها الرئيسية: تنفيذ اعمال تنقيب وحفريات في فلسطين، ونشر أبحاث ودراسات تتعلق

بالمكتشفات الاثرية. والاهتمام بنشر المعارف المتعلقة بتاريخ (أرض إسرائيل). جددت هذه الجمعية نشاطاتها العام 1920 بعد فترة ركود إثر الحرب العالمية الأولى، وحملت الجمعية الاسم التالي (الجمعية العبرية لبحث أرض إسرائيل وآثارها) ولكن بعد العام 1948 حذفت كلمة (العبرية) من اسم الجمعية.

قامت الجمعية بتنفيذ مواسم كثيرة من الحفريات في عدة مواقع من فلسطين، ومن بين الأعمال التنقيبية والحفريات، تلك التي قامت بها الجمعية في تل كسيلة وعين جدي وحاصور ومغائر في منطقة البحر الميت وفي المناطق القريبة من حائط البراق (حائط المبكى) في القدس. وحصلت الجمعية على تغطية مالية من عدة جمعيات وهيئات من خارج فلسطين للقيام بمواسم الحفريات والنشاطات التابعة.

تُصدر الجمعية عدة منشورات، من أهمها: مجلة فصلية باسم (كدمونيوت) (أمور قديمة)، ومجلة فصلية أيضاً بالإنكليزية (مجلة استكشاف إسرائيل) Israel Exploration Journal

بالاضافة إلى سلسلة من الكتب والمقالات وعقد الندوات الدراسية والثقافية. وتعقد الجمعية مؤتمراً عالمياً لها مرة كل خمس سنوات لإظهار الاهتمام بموضوع الآثار اليهودية في فلسطين في محاولة لتأكيد الاصول التاريخية القديمة لليهود وارتباطهم بأرض فلسطين (أرض إسرائيل كما يطلقون عليها ) وهذا بالطبع جزء من الصراع مع الفلسطينيين والعرب الموصوفين بأنهم ضيوف على فلسطين.

تفتح الجمعية ابوابها امام العاملين في مجالات الآثار والراغبين بالاطلاع على أهم النشاطات التي تقوم بها، إضافة إلى المؤازرين، ويصل عدد الأعضاء المنتسبين إليها إلى أكثر من خمسة آلاف عضو داخل إسرائيل وخارجها.

الأربعاء, سبتمبر 19, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية