بني عكيفا

حركة شبيبة دينية تأسست العام 1929 كفرع من حركة (هبوعيل همزراحي)، وسيطر عليها مع مرور الزمن (حزب المفدال). ووضعت الحركة شعاراً لها وهو (تربية جيل مخلص لتوراته ولشعبه ولوطنه). وركزت الحركة على دمج مبدأي (التوراة والعمل). عملت هذه الحركة مدة عشرين عاماً

على الظهور بمظهر صهيوني ديني، ولتثبت هذه الصورة بادرت قيادة الحركة إلى إقامة استيطان زراعي ضمن الكيبوتس المتدين في بعض المواقع من اسرائيل مثل (عين تسوريم) و(ساعاد) و(بيريا).

ثم باشرت الحركة بإقامة مؤسسات تربوية وتعليمية للشباب وللبنات، وكان قرار الحركة تأدية أفرادها الخدمة العسكرية خطوة نالت استحساناً كبيراً ورضىً من عدة جهات داخل الساحة السياسية الإسرائيلية، وهذه الخطوة زادت من أعداد المنضمين إليها.

لم تكتفِ الحركة بكل هذه الخطوات، بل إنها دعت أعضاءها إلى الانخراط في حياة المجتمع الإسرائيلي للتعرف عليه وفي الوقت نفسه للتأثير عليه، وكثيرون من (بني عكيفا) انضموا الى كتائب وفرق قتالية في الجيش الإسرائيلي، وبشكل خاص بعد حرب 1967. وكانت الحركة بكافة فروعها من الداعمين للحركة الاستيطانية في الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلين. وكان أعضاؤها من مزودي المستوطنات بالمستوطنين، ومنهم من ساهم في إقامة الحركة الاستيطانية (غوش ايمونيم). وشهدت الحركة اشكالاً من التطرف العقائدي والسياسي خلال الثمانينيات والتسعينيات.

تخرج من هذه الحركة شخصيات بارزة، منها: زفولون هامير، ويوسف شابيرا، وحاييم دروكمان، وحنان بورات، ويوسف باغاد وغيرهم من الذين تبوأوا مناصب وزارية أو دخلوا الكنيست الإسرائيلية.

وللحركة فروع في أنحاء العالم حيث تتواجد جاليات يهودية، وتضم عدة آلاف من الأعضاء.

السبت, يوليو 31, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن