بيري، يعقوب

ولد العام 1944 في نحلات يهودا. درس في الجامعة العبرية موضوعي تاريخ الشرق الاوسط والادب العربي. انضم إلى (الشاباك) العام 1966،

وأصبح صاحب نفوذ في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعد حرب 1967. تولى عدة مهام في هذا الجهاز منها قيادة الجهاز في المناطق الشمالية من الضفة الغربية وفي القدس. عين العام 1988 رئيساً لـ (الشاباك) حتى العام 1995. واجه في فترته هذه مشاكل كثيرة خاصة ما له علاقة بالانتفاضة الأولى. وأعاد تنظيم صفوف (الشاباك) بعد تنفيذ الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة بموجب اتفاق اوسلو، وذلك ليتلاءم عمله في عمليات جمع المعلومات مع الواقع الجديد. وعين في تشرين الأول 1995 بعد انتهاء رئاسته لـ (الشاباك) مستشاراً لرئيس الحكومة لشؤون الأسرى والمفقودين، ولكنه اضطر الى تقديم استقالته من هذا المنصب العام 2000 بعد صدور قرار من المحكمة العليا يدعو إلى اطلاق سراح معتقلين لبنانيين لم تجر محاكمتهم، بل ابقوا في الأسر كورقة مساومة مع الحكومة اللبنانية أو مع المقاومة اللبنانية. ومن ثم جرى تعيينه مديراً عاماً لشركة الاتصالات الخليوية (سلكوم).

الخميس, ديسمبر 02, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية