أوفيك، قمر صناعي

اسم سلسلة من الأقمار الصناعية التجسسية من تصميم وتخطيط وصنع اسرائيلي، بلغ عددها سبعة. أُطلق القمر الأول من هذه السلسلة في عام 1988. وشكلت عملية إطلاق الأقمار الصناعية من هذه السلسلة قمة وأوج النشاط الإستخباري في شئون البحث الفضائي الاسرائيلي.

وتبنت وكالة الفضاء الاسرائيلية مهمة تطوير هذا النوع من الأقمار الصناعية.

وتتم عملية إطلاق الأقمار الصناعية من منصات أُعدّت خصيصا في سلاح الجو في قاعدة "بالماحيم".

وساهمت عملية تصنيع وإطلاق ومراقبة هذا القمر الصناعي في تطوير آفاق جديدة من صناعات "هاي تك" متقدمة في اسرائيل. ومنذ أن وضع المخطط لإنجاز هذا المشروع، بُنيت أسس ومعايير هندسية وتقنية متطورة ساهم فيها علماء من معهد التخنيون في حيفا للبحوث والدراسات التقنية، وعلماء مستخدمون في سلاح الجو وفي سلاح العلم التابعين للجيش الاسرائيلي.

وتم اختيار الصناعات الجوية الاسرائيلية لتقوم بمهمة إنتاج وتطوير وفحص ومتابعة هذا النوع من الأقمار الصناعية، إضافة إلى تعهد هذه الصناعات ببناء منصات الإطلاق والمراقبة.

تعتبر الأقمار الصناعية من نوع "أوفيك" الوحيدة في العالم التي تُطلق باتجاه الغرب بعكس اتجاه دوران الكرة الأرضية، والسبب في ذلك منعًا لوقوع القمر الصناعي أو أجزاء منه في حال فشل عملية الإطلاق في مناطق مأهولة بالسكان أو في مناطق معادية لاسرائيل.

وبالطبع، هناك أقمار صناعية اسرائيلية من أنواع أخرى يتم إطلاقها من أراضي دول أخرى، مثلا من روسيا.

أوفيك (1)، عبارة عن قمر صناعي تجريبي بلغت زنته 156 كغم، ومدة مكوثه في الفضاء 118 يومًا. وحقق نجاحًا في كافة مراحله: الإطلاق والمراقبة والتوجيه بواسطة محطة أرضية والمهام التي خُصصت له.

أوفيك (2)، أُطق في نيسان 1990 وضم جهاز حاسوب متقدم، وكذلك أوفيك (3) في عام 1995.

أمّا أوفيك (4)، الذي أُطلق في مطلع 1998 فسقط مباشرة بعد إطلاقه في مياه البحر الأبيض المتوسط.

أوفيك (5) في أيار 2002 حيث شكل نقطة تحول في صناعات الأقمار الصناعية، لكونه ضم أجهزة تصوير متقدمة للغاية، بإمكانها التقاط صور لبشر يتحركون من ارتفاع عدة آلاف من الأقدام.

أوفيك (6)، والذي أُطلق في أيلول 2004 لم يُنجز المرحلة الثالثة المخطط لها وهي البلوغ إلى العلو المقرر له بتزامن مع سرعة محددة له فسقط في عرض البحر الأبيض المتوسط.

أما القمر الصناعي الأخير في هذه السلسلة وهو أوفيك (7) فأُطلق في 11 حزيران 2007 من قاعدة سلاح الجو في بالماحيم. وبلغت زنته حوالي 300 كغم، وبإمكانه الدوران حول الكرة الأرضية خلال 90 دقيقة، فقد نجحت عملية إطلاقه، وأيضا نجح هذا القمر في إرسال صور ذي جودة عالية ومن ارتفاع عال خلال مدة ثلاثة أيام منذ إطلاقه. وسيوفر هذا القمر صورا دقيقة لمواقع استراتيجية هامة ولتحركات آليات عسكرية وجيوش بأكملها في منطقة الشرق الأوسط. ومدة مفعوله حوالي 4 سنوات من يوم إطلاقه.

ويحمل هذا القمر، أي أوفيك (7) أكثر الأجهزة البصرية والتصويرية والحاسوبية تطورا في العالم، سواء من صناعات اسرائيلية أو غيرها.

جدول: أقمار "أوفيك" الصناعية

النوع

تاريخ الإطلاق

معلومات

أوفيك (1)

19 أيلول 1988

تجريبي

أوفيك (2)

23 نيسان 1990

متابعة التجارب في الفضاء

أوفيك (3)

5 نيسان 1995

حمل آلات تصوير لأوّل مرّة

أوفيك (4)

22 ك2 1998

فشل وسقط في البحر المتوسط

أوفيك (5)

28 أيار 2002

قمر صناعي ذي حاسوب متقدم وآلات تصوير دقيقة جدًا

أوفيك (6)

6 أيلول 2004

فشل وسقط في البحر المتوسط

أوفيك (7)

11 حزيران 2007

يحتوي على حاسوب وآلات تصوير وبث متقدمة جدًّا

الأحد, أبريل 18, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إسرائيل "قوة إقليمية" مأزومة داخليًا!

تقرير مدار الاستراتيجي 2021: المشهد الإسرائيلي 2020

لقراءة التقرير