المفاعل النووي الإسرائيلي في ديمونا

المفاعل النووي الإسرائيلي في ديمونا

تقع بلدة ديمونا إلى الجنوب الشرقي لمدينة بئر السبع. وتم إقامتها في العام 1955 لتكون بلدة تطوير. وأرسلت إليها جماعات

من المهاجرين اليهود الشرقيين(السفاراديون). أما الاسم "ديمونا" فمأخوذ من التوراة. وأنشئت الحكومة الإسرائيلية زمن دافيد بن غوريون مفاعلاً نوويا بالقرب من هذه البلدة، وما زال هذا المفاعل أحد أبرز الأسرار المركزية في السياسة والعسكرية الإسرائيلية، ولا يتم الحديث عنه إطلاقا إلا في ما ندر. ولكن الموضوع أثير في أعقاب قضية مردخاي فعنونو الذي ـ على حد ادعاءات الأجهزة الأمنية الاستخبارية الإسرائيلية ـ كشف عن بعض أسرار هذا المفاعل. وبالرغم من ارتفاع حدة النقاش الدولي حول القوة النووية الإيرانية وإنتاجها لليورانيوم المخصب والضغط الأمريكي ـ خاصة على إيران للحيلولة دون إقدامها على هذه الخطوة؛ إلا أن المحافل الدولية لا تتجرأ إطلاقا التحدث أو الإشارة إلى ما تمتلكه إسرائيل من تكنولوجيا نووية متقدمة.

وأثيرت في الآونة الأخيرة(والقصد في العقد الأخير) مسألة المخاطر البيئية والصحية لمفاعل ديمونا على منطقة شمالي النقب وغربي الأردن وشبه جزيرة سيناء.

الأحد, يونيو 13, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن