موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

في اسرائيل عدة أنواع من السجون والمعتقلات. سجون للجرائم والمخالفات المدنية والجنائية. وسجون عسكرية تخص الجيش الاسرائيلي، ومعتقلات للأسرى العرب والفلسطينيين وهي مُعرّفة بكونها أمنية. وتشرف على تصريف إدارة وشئون السجون والمعتقلات مصلحة السجون التابعة للشرطة في اسرائيل، ويديرها مفتش عام خاضع لوزارة الامن الداخلي، ما عدا السجون العسكرية والأمنية فهي تحت إشراف الجيش مباشرة. ونورد هنا معلومات عن مجموعة من هذه السجون.

سجن ايالون

معتقل يحمل الرقم 594. يقع في منطقة مدينتي الرملة ـ اللد. أُقيم في العام 1990. مصدر الاسم منسوب إلى طريق ايالون. والسجن مخصص للمحكوم عليهم جنائيا. وأقيم إلى جانب السجن مستشفى للمساجين المرضى.

سجن أشل

معتقل يحمل الرقم 658 في لواء الجنوب، في منطقة بئر السبع، الى الشمال من قرية مسعودين العزازمة البدوية في النقب. وسمي بهذا الاسم نسبة إلى شجر الإثل المنتشر في المنطقة. السجن مخصص للاسرائيليين المحكوم عليهم جنائيا.

سجن اشمورت

معتقل يحمل الرقم 353 في لواء المركز في منطقة الشارون، شرقي نتانيا. السجن مخصص للاسرائيليين المحكوم عليهم جنائيا.

سجن الدامون

معتقل يحمل الرقم 467 في منطقة حيفا بالقرب من قرية عسفيا على جبل الكرمل. تعود ملكية ارض السجن ومحيطه إلى عائلة قرمان الثرية. والسجن مخصص للاسرائيليين المحكوم عليهم جنائيا.

سجن الكرمل

معتقل يحمل الرقم 420 في منطقة حيفا، إلى الجنوب من حيفا بحوالي 15 كيلومترا. مخصص للاسرائيليين المحكوم عليهم جنائيا. وإلى جانب هذا السجن يوجد سجن عسكري يحمل الرقم 6.

سجن الشارون

معتقل يحمل الرقم 455 في لواء المركز، في منطقة الشارون جنوبي مستوطنة ابن يهودا. وهو مخصص للاسرائيليين المحكوم عليهم جنائيا. ويعتبر من السجون الكبيرة في اسرائيل، وفيه أجنحة مخصصة لمجرمين كبار ذوي سطوة.

سجن معسياهو

معتقل يحمل الرقم 655 في لواء المركز في منطقة الرملة ـ اللد. الاسم منسوب إلى معسياهو الذي اشغل منصب شرطي الملك عزياهو، كما ورد في التوراة. ومخصص للاسرائيليين المحكوم عليهم جنائيا.

سجن نافي تيرتسا

معتقل يحمل الرقم 147 في لواء المركز في منطقة الرملة ـ اللد. قريب من سجن معسياهو. وينسب الاسم إلى الفعل العبري "رتسا" أي أمضى محكوميته. والسجن مخصص للاسيرات الفلسطينيات وموقوفات.

سجن نفحه

معتقل يحمل الرقم 329 في لواء الجنوب، في منطقة بئر السبع، في النقب الشمالي. ويحمل اسم تلة قريبة. والسجن مخصص للمعتقلين والاسرى الامنيين الفلسطينيين.

سجن نيتسان

معتقل يحمل الرقم 634 في لواء المركز في منطقة الرملة ـ اللد. بالقرب من سجن ايالون. يحمل اسم الرقيب روني نيتسان مدير السجن (1977-1981) الذي قتل على يد مجرم. ألغى نظاما اداريا داخليا للسجون على يد احد السجناء الكبار كان قائما قبل تعيينه، واعتبره خطأ وعنفا، وهذا سبب له سلسلة من الخلافات والمشاكل، وكان أحد دواعي تصفيته. السجن مخصص لاسرائيليين محكوم عليهم جنائيا.

سجن تسلمون

معتقل يحمل الرقم 750 في لواء الشمال في منطقة الجليل الاسفل ـ الشرقي بالقرب من قرية المغار. ومخصص لسجناء اسرائيليين محكوم عليهم جنائيا.

سجن قيشون

معتقل يحمل الرقم 118 في منطقة حيفا. موقعه بالقرب من نهر المقطع (قيشون). ومخصص لاسرائيليين محكوم عليهم جنائيا، ومعتقلين وموقوفين إلى حين محاكمتهم.

سجن شطة

معتقل يحمل الرقم 585 في لواء الشمال بالقرب من عين جالوث على طريق بيسان. يحمل اسم القرية العربية "شطا" التي كانت قائمة هناك. كان بالقرب من السجن في فترة الانتداب محطة شرطة انتدابية. وداخل ساحة السجن مباني صغيرة شكلت مجموعة مباني محطة قطار درعا ـ حيفا من الفترة التركية. السجن مخصص لاسرائيليين محكوم عليهم جنائيا.

سجن شيكما

معتقل يحمل الرقم 713 في لواء الجنوب بالقرب من مدينة عسقلان. وهو مخصص للسجناء والاسرى الفلسطينيين والعرب الامنيين. يُعرف بلسان الفلسطينيين بسجن عسقلان.

المصطلحات المستخدمة:

مصلحة السجون, اللد, اشمورت, نتانيا