أعلنت شركة إنتل العالمية للتقنيات العالية (هايتك)، في الأيام الأخيرة، عن استثمار 5 مليارات دولار إضافية في مصنعها الضخم في كريات جات (جنوب إسرائيل)، بعد أن كانت قد أعلنت عن استثمار بقيمة 6 مليارات دولار في العام 2015. وكانت اشترت قبل نحو عام شركة مجسات السيارات "موبيل أي"، بقيمة 15 مليار دولار.

لا شك في أن مهرجان الإهانات الدبلوماسية بين إسرائيل وتركيا، وتهجمات السياسيين في الطرفين، تخلق تصعيدا بين الدولتين بعد فترة هدوء، تم تحقيقها في أعقاب التعويضات التي دفعتها إسرائيل، بقيمة 20 مليون دولار، لعائلات قتلى أسطول مرمرة. والتخوف الآن هو أن المواجهة الحالية ستؤدي إلى مس بالعلاقات الاقتصادية بين الدولتين.

سجل النمو الاقتصادي في إسرائيل في الربع الأول من العام الجاري ارتفاعا بنسبة 2ر4%، وهي نسبة أعلى من التقديرات للعام الجاري 2018، التي تحوم في حدود 2ر3%. وجاءت تقديرات السنوات الأخيرة باستمرار أعلى من التقديرات. وكان النمو قد سجل في العام 2017 نسبة 4ر3%. في المقابل، فإن التضخم المالي يواصل تسجيل ارتفاعات طفيفة، ولكنه يبقى أبعد من المجال الذي حددته السياسة الاقتصادية القائمة منذ سنوات.

قال تقرير جديد لبنك إسرائيل المركزي إن حجم ديون العائلات في إسرائيل ارتفع منذ العام 2007 وحتى العام الماضي بنسبة 100%، في حين أن الدخل الصافي للعائلات، الذي يشمل الرواتب الصافية ومداخيل أخرى، ارتفع في ذات الفترة بنسبة 50%، وهذا ما يزيد قلق البنك المركزي، خاصة وأن الارتفاع الأعلى هو للصرف الجاري، وليس للقروض الاسكانية.

قال استطلاع جديد أجراه معهد للمعلومات التجارية إن 40% من المصالح التجارية في إسرائيل أعلنت عن تضرر مداخيلها في العام الماضي 2017، بسبب ارتفاع حركة الشراء عبر الإنترنت، وبالأساس من مواقع إنترنت في العالم، في حين قالت 35% من المصالح التجارية إنها تتوقع تراجع مداخيلها في العام الجاري 2018. وهذا في الوقت الذي تخطط فيه وزارة المالية لرفع قيمة الصفقة المعفية من الضرائب، لدى الشراء عبر الإنترنت من الخارج.

الإثنين, مايو 28, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية