الكتب

دراسات وأبحاث وترجمات حول السياسة والاجتماع والاقتصاد والثقافة واللغة والجيش والجنوسة والتعليم ومواضيع أخرى.
  • ترجمات من العبرية
  • أمير مخول
  • أنطوان شلحت
  • 360
  • ISBN 978-9950-03-040-4
  • أضف إلى السلة اسم المنتج رقم SKU السعر الخصم الكمية
    نهب الممتلكات العربية في حرب 1948
    رقم SKU ebook_829
    $11.00
    نهب الممتلكات العربية في حرب 1948
    رقم SKU BOOK_828
    $16.00

رام الله: صدر حديثاً عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" كتاب "نهب الممتلكات العربية في حرب 1948" لآدم راز، يتضمن سردية تتعلّق بعمليات نهب السكان اليهود الأملاك المنقولة للعرب الفلسطينيين الذين تم اقتلاعهم في مدنهم وبلداتهم إبان النكبة، اعتماداً على مادة أرشيفية واسعة جداً ومتنوعة تتضمن شهادات مروّعة تكشف وقائع جريمة نهب جماعي منظم، وتكشف الكثير من حيثيات النقاش السياسي الداخلي حول تلك الوقائع. 

وينوّه المؤلف، المؤرّخ راز، بأنه نظراً إلى كون هذا الكتاب هو، بحسب ما يقول، أول كتاب إسرائيلي يضم بين دفّتيه قصة نهب الممتلكات العربية من جانب الجمهور اليهودي في إثر النكبة، فقد رأى أنه من الأنسب أن يشمل جميع المدن لاعتقاده بأن هناك اختلافات في عملية النهب هذه بين مدينة وأخرى. كما ينوّه بأنه زار أكثر من 20 أرشيفاً في سبيل جمع الوثائق التاريخية اللازمة لتأليف كتابه هذا. 

يتكوّن الكتاب الواقع في 260 صفحة من فصلين رئيسين، يقدم الفصل الأول وصفاً لنهب الممتلكات العربية أثناء الحرب (1947-1949) بحسب التسلسل الزمني الذي ينتهي بتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار الأخير في منتصف العام 1949. أما الفصل الثاني فيناقش النهب من وجهة نظر اجتماعية وسياسية. 

يكشف الكتاب الذي ترجمه أمير مخول وقدّم له أنطوان شلحت أن تورّط العديد من شرائح الجمهور الإسرائيلي- من المدنيين والمحاربين على حدّ سواء - في النهب اتخذ أبعاداً سياسية، مثبتاً ادعاءه الجوهري، هو أنّ النهب لم يكن أكثر قبولاً من جانب شخصيات معينة في المؤسستين السياسية والعسكرية عموماً، وبن غوريون على وجه الخصوص، فقط، لكنه كذلك أدى دوراً سياسياً في تشكّل المجتمع الإسرائيلي وتقاسم السلطة السياسية في الدولة الفتية، وفي تبلور العلاقات بين هذه الدولة (إسرائيل) والعالم العربي، سواء في أثناء الحرب أو بعدها. كما ينطلق من أن أعمال النهب التي انتشرت مثل النار في الهشيم بين الجمهور اليهودي، تمّ دمجها في السياسة العامة الداخلية والخارجية التي نفذها بن غوريون وشركاؤه السياسيون في تلك السنوات، حيث كان السماح بعمليات النهب الفرديّة تجسيداً لنهج سياسي سعى لكي تكون أكثرية الجمهور اليهودي ضالعة في السياسة الملزمة بتفريغ البلد من سكانها العرب.

ومما جاء في المقدمة:

ومع كل ذلك، وعلى الرغم مما ينطوي عليه هذا الكتاب من جهدٍ محمودٍ ومن أهمية ملفتة، يلزم أن نمهّد لقراءته، سواء بالنسبة إلى القارئ الفلسطيني أو العربي، بالإشارة إلى أنه مكتوب من وجهة نظر لا تخفي أنها مؤدلجة صهيونياً، حيث يقرّ المؤلف منذ البداية بأن ما حدث في العام 1948 كان في قراءة الفلسطينيين نكبةً، لكنه في قراءته "حرب استقلال"، مثلما يقرّ بأن الحركة الصهيونية لم تكن حركة نهبٍ منذ نشأتها، وفي الواقع لا ينبغي أن يُنظر إليها على هذا النحو حتى بعد انتهاء "حرب الاستقلال". بكلمات أخرى فإن محتوى هذا الكتاب هو كشف وقائع من الأرشفة الصهيونية، لكن من خلال النأي عن تفسير أو تحليل طابع هذه الحركة، وكذلك من دون مناهضة مُعلنة لها. 

بناء على ذلك وجدنا أن أكثر ما يستدعيه تقديم نشر هذا الكتاب بترجمة عربية خاصة، هو استعادة حقيقة وجود صِيغ متنوعة ضمن سياق تحدّي أرشفة الصهيونية للأحداث المرتبطة بالنكبة،التي بذل فيها المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار منذ تأسيسه الجهد الأبرز من أجل تقديمها إلى القارئ العربي والفلسطيني. وقد تطرّق جزء من هذه الكتب إلى عمليات النهب التي خصص لها راز كتابه هذا، كما انعكس الأمر، على سبيل المثال وليس الحصر، في كتب ميرون بنفينستي ("المشهد المقدّس") وغيش عميت ("بطاقة مُلكيّة") ورونه سيلع ("لمعاينة الجمهور") والتي تولى مركز "مدار" ترجمتها إلى العربية ونشرها في الأعوام السابقة". 

المصطلحات المستخدمة:

دورا, الصهيونية

الكتب

أحدث الإصدارات