موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

وكالة الفضاء الإسرائيلية ( وتعرف أيضا بـ " الوكالة الإسرائيلية لاستغلال الفضاء):

عبارة عن هيئة حكومية إسرائيلية تابعة بصفة رسمية لوزارة العلوم والتكنولوجيا. وهدف هذه الهيئة التنسيق بين هيئات مختلفة لها علاقة بالنشاط الخاص بأبحاث الفضاء في إسرائيل وما يحتاج إليه العلماء في هذا المجال. وتأسست هذه الوكالة في العام 1983.

وظهرت الحاجة إلى إنشاء هذه الوكالة لتطوير الصناعات الحربية ومراكز البحث العلمي المساعدة لهذه الصناعات. وتمحورت عمليات التطوير في بناء أقمار صناعية وإرسالها إلى الفضاء الخارجي لأغراض تجسسية في الأساس، إضافة إلى أغراض لها علاقة بشبكات الاتصال.

أما طبيعة عمل هذه لوكالة فهو على النحو التالي:

· بناء ونشر أقمار صناعية لأغراض البحث العلمي الخاص بالكرة الأرضية.

· تطوير تكنولوجيا المعرفة من خلال بناء مختبرات خاصة لتطوير الاحتياجات المتعلقة بأبحاث الفضاء.

· تطوير وتحسين مرافق مشتركة مع جهات أخرى تعمل في مجال الفضاء في أنحاء مختلفة من العالم وذلك لدعم المصالح العامة لإسرائيل.

· السعي من أجل دعم وتقوية العلاقة بين البحث العلمي الخاص بالفضاء وبين المجتمع في إسرائيل.

ونجحت هذه الوكالة خلال عقدين من الزمن من التوصل إلى عقد سلسلة من اتفاقيات التعاون والشراكة مع وكالات فضاء أخرى في العالم، خاصة وكالات الفضاء الفرنسية والأمريكية والكندية والهندية والروسية وغيرها.

وتم في العام 2004 تعيين الدكتور تسفي كابلان مديرا للوكالة، وكان قد أشغل في السابق منصب رئيس مركز الأبحاث الذرية في وادي سوريك. أما رئيس مجلس إدارة الوكالة فهو الجنرال(في الاحتياط) بروفيسور اسحق بن يسرائيل.

ومما ورد في رؤيا الوكالة والذي تم تعميمه في مؤتمرها الأخير في تموز 2005 :" إن أبحاث ودراسات الفضاء تُشكل مفتاحا رئيسيا لمجتمع معاصر في تطوير قدراته الاقتصادية والعلمية والحفاظ على تفوق نسبي لإسرائيل وتوصيل إسرائيل لتكون ضمن مجموعة الدول الخمس الأولى و الطلائعية في العالم في كل ما له علاقة وصلة بالأبحاث الفضائية وكيفية الاستفادة منها لمصلحة إسرائيل وشعبها".